جامعة كامبريدج البريطانية تتعهد بإرجاع 116 تمثال إلى نيجيريا سُرقت في الفترة الاستعمارية - الإيطالية نيوز

جامعة كامبريدج البريطانية تتعهد بإرجاع 116 تمثال إلى نيجيريا سُرقت في الفترة الاستعمارية

 


الإيطالية نيوز، الخميس 15 ديسمبر 2022 - أعلنت جامعة "كامبريدج"، إحدى أعرق المؤسسات الجامعية في المملكة المتحدة، أنها ستعيد 116 تحفة فنية مصنوعة من  معدن "البرونز" إلى نيجيريا.


  هذه جزء صغير من آلاف القطع الأثرية التي تم جُلبت إلى إنجلترا لاعتبارها "غنائم حرب" بعد أن اقتحمت القوات البريطانية القصر الملكي في مدينة "بنين" - في نيجيريا اليوم - في عام 1897 كجزء من حملة استكشافية تهدف إلى تعزيز السيطرة الاستعمارية للإمبراطورية البريطانية على المنطقة. ثم بيعت "البرونزيات" لاسترداد تكاليف المهمة العسكرية.


تتمتّع التماثيل التي تحمل إسم "بنين البرونزية" - المصنوعة في الواقع من معادن مختلفة - بقيمة ثقافية وتاريخية هائلة، وتمثّل أحد الأمثلة الرئيسية للأسلوب الفني الذي تم تطويره في مملكة "بنين"، والتي كانت موجودة لأكثر من سبعمائة عام قبل أن تتحوّل إلى محمية للإمبراطورية البريطانية.


كانت نيجيريا، التي حصلت على استقلالها عن المملكة المتحدة في عام 1960، تطلب منذ عقود من المؤسسات الغربية المختلفة التي لا تزال تمتلك معظم التماثيل البرونزية إعادتها إلى البلاد.


بدأ شيء ما في التحرك في العامين الماضيين فقط، في سياق مناقشة عالمية أوسع حول إعادة الأشياء التي سرقها الأوروبيون خلال الفترة الاستعمارية.