إيطاليا: مشجعون مغاربة ينظفون مكان الاحتفال بتأهل المغرب إلى نصف نهائي مونديال قطر - الإيطالية نيوز

إيطاليا: مشجعون مغاربة ينظفون مكان الاحتفال بتأهل المغرب إلى نصف نهائي مونديال قطر

الإيطالية نيوز، الإثنين 12 ديسمبر 2022 - أولاً الاحتفالات، ثم تنظيف الساحة. حدث ذلك في مدينتي "لا سبيتسيا" و"جنوة" وكان الأبطال هم المشجعون المغاربة الذين اجتمعوا في ساحة "غاريبالدي" و"بياتسا دي فيرّاري" للاحتفال بالفوز التاريخي للمنتخب المع على البرتغال في بطولة العالم لكرة القدم التي تقام في قطر.

وكما نقله الموقع الإخباري، "تي جي كوم 24" وصحف محلية إيطالية أخرى، في لا سبيتسيا، بعد ساعات من الألعاب النارية والغناء والرقص في منطقة من وسط المدينة التاريخي، نظّف المشجعون المغاربة بالمكانس والأكياس لجمع الزجاجات والورق المستخدَم في صنع الألعاب النارية،  وتنظيف النافورة في وسط الساحة، كما هو موضح في مقطع فيديو نشره مجلس مدينة "لاسبيتسيا". هذا موقف يذكر بالكثير من المشجعين اليابانيين الذين عادة ما يقومون بتنظيف مدرجات الملاعب قبل مغادرتها.


مقاطع الفيديو هذه، التي تشهد على الحس المدني، انتهى بها المطاف على الإنترنت تمت مشاركتها آلاف المرات.

نفس الوضع في جنوة. علق «رشيد خاي»، من تنسيق جمعيات المهاجرين في جنوة، إلى صحيفة "القرن الـ19": "بالنسبة لنا، التنظيف ليس بالشيء الاستثنائي. نحن نقوم به طوال الوقت لأنه ثقافتنا.  وبعد ذلك، كان من واجبنا جمع نفاياتنا ووضعها في المكان المخصص لها."

كما تم تصوير المشجعين المغاربة وهم ينظفون المدرجات.

وفي عمل حضاري حدث مع بداية كأس العالم بقطر، قام مشجعون مغاربة، على غرار اليابانيين،  بتنظيف مدرجات الملعب حيث جرت أول مقابلة لأسود الأطلس أمام كرواتيا، والتي انتهت بالتعادل من دون أهداف. هذا العمل الإنساني الراقي حث عليه المدون المغربي وصانع المحتويات الهادفة سعد عابد وجمعيته "بحري". قاموا في الواقع بتنظيف المدرجات جيدًا قبل مغادرة الملعب حيث هتفوا.

قال رئيس جمعية "بحري": "اشتريت 180 كيس نفايات، وقمنا بتقسيمها في الملعب وفقًا لتذاكر الجميع. عملية التنظيف هذه انتشرت في جميع أرجاء العالم.