مجلس الاتحاد الأوروبي يقدم 18 مليار يورو مساعدة لأوكرانيا رغم من النقض المجري - الإيطالية نيوز

مجلس الاتحاد الأوروبي يقدم 18 مليار يورو مساعدة لأوكرانيا رغم من النقض المجري

  الإيطالية نيوز، الأحد 11 ديسمبر 2022 -  توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يوم السبت لإلغاء حظر حزمة بقيمة 18 مليار يورو من المساعدات المالية لأوكرانيا للعام المقبل.

وقد تحايلت الدول على حق النقض من قبل المجر، التي أبقت المساعدات لأوكرانيا محظورة كابتزاز حتى لا يجمد شركاؤها الأوروبيون أموالها للتعافي بسبب انتهاكات سيادة القانون.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان "يمكن لأوكرانيا الاعتماد على الاتحاد الأوروبي. وسنواصل دعم أوكرانيا أيضًا مالياً، طالما أن الأمر يتطلب ذلك".

وقد اعتمد المجلس الاقتراح. وقال البيان إنه سيتم تقديمه إلى البرلمان الأوروبي لاعتماده المحتمل الأسبوع المقبل.

المجر تخاطر بتجميد 7.5 مليار يورو من حصتها المخصصة من ميزانية الاتحاد الأوروبي بعد الفشل في إكمال سلسلة من الإصلاحات التي تهدف إلى معالجة، من بين قضايا أخرى، الفساد والمخالفات في المشتريات العامة وتضارب المصالح من المسؤولين الحكوميين.

وفقًا للاقتراح الأولي للمفوضية الأوروبية، تطلبت حزمة المساعدة قرارًا بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة. لكن وكالة الأنباء الألمانية أوضحت أنه بسبب الفيتو المجري، كانت الرئاسة التشيكية الحالية لمجلس الاتحاد الأوروبي تبحث عن طريقة لاتخاذ القرار من دون المجر.

في تلعيق على هذه الخطوة المسيئة لسلطة المجر، قال رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان» إنه على الرغم من أن بودابست منعت المساعدة المالية الكلية من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، إلا أنها في الواقع لا تعارض الدعم المالي لأوكرانيا؛ إنها تعتقد فقط أنه يجب منحها بطريقة مختلفة.