منظمة بريطانية مساندة لإسرائيل" تشكو للفيفا خلط لاعبي المغرب السياسة بالرياضة عند رفع علم فلسطين - الإيطالية نيوز

منظمة بريطانية مساندة لإسرائيل" تشكو للفيفا خلط لاعبي المغرب السياسة بالرياضة عند رفع علم فلسطين

 الإيطالية نيوز، الخميس 15 ديسمبر 2022 - احتجت منظمة "محامو المملكة المتحدة لإسرائيل" (UKLFI) الموالية لإسرائيل سيئة السمعة على قيام فريق كرة القدم المغربي بالتلويح بالعلم الفلسطيني في مونديال قطر 2022. كتبت المؤسسة الخيرية التي تتخذ من لندن مقراً لها إلى «خورخي بالاسيو» (Jorge Palacio) رئيس لجنة الانضباط في الفيفا تتهم المملكة المغربية بخرق قواعد الفيفا.


طلبت منظمة "محامو المملكة المتحدة لإسرائيل" من «بالاسيو» فتح تحقيق فوري وأنه يتخذ تدابير مؤقتة لمنع أي تكرار لمثل هذه الانتهاكات في الدور نصف النهائي وفي نهائي مباراة تحديد المركز الثالث يوم السبت.


تدعي منظمة "محامو المملكة المتحدة لإسرائيل" أن المغرب قد انتهك المادة 11.2 من قانون الانضباط الفيفا الذي ينص على أن أي شخص يستخدم "حدثًا رياضيًا للتظاهرات ذات الطبيعة غير الرياضية" قد يخضع لإجراءات تأديبية. كما اتهم المغرب بخرق العديد من قوانين الانضباط الأخرى.


كان العلم الفلسطيني في كل مكان طوال البطولة في قطر. يمكن رؤية ألوان العلم الفلسطيني الأحمر والأبيض والأسود والأخضر في الملاعب والأسواق والمطاعم والمترو. كما رفعت الدول العربية والأفريقية التي شاركت في البطولة الألوان الفلسطينية إلى جانب علمها الوطني.


في هذا الصدد، علّق «جوناثان تورنر» (Jonathan Turner)، الرئيس التنفيذي لـمنظمة : "من خلال عدم احترام اللوائح، انتهك اللاعبون والمسؤولون المغاربة أنفسهم قانون الانضباط. يمكن أن تثير الإجراء ات السياسية الفوضى، لذا من المهم التأكد من تطبيق هذه اللوائح. نأمل أن يعالج الفيفا هذا الأمر بشكل عاجل لضمان عدم تشويه الألعاب القادمة بمزيد من المظاهرات السياسية."