إيران تعلن عن إلغاء وظيفة "شرطة الأخلاق" - الإيطالية نيوز

إيران تعلن عن إلغاء وظيفة "شرطة الأخلاق"

   الإيطالية  نيوز، الأحد 4 ديسمبر 2022 - بعد شهرين ونصف من الاحتجاجات الجماهيرية، ألغت إيران وظيفة "شرطة الآداب". أعلن ذلك النائب العام «محمد جعفر منتظري» في بيان نشرته وكالة "إسنا" للأنباء. وقال النائب العام: "لا علاقة لشرطة الأخلاق بالقضاء وقد جرى إلغاؤها".


اندلعت الاحتجاجات التي بدأت في البلاد منذ منتصف سبتمبر بعد وفاة الكردية «مهساء أميني» البالغة من العمر 22 عامًا، والتي توفيت في 16 سبتمبر بعد اعتقالها من قبل شرطة الآداب الإيرانية لعدم ارتدائها الحجاب بطريقة صحيحة.


الاحتجاجات مستمرة منذ 80 يومًا حتى الآن. قُتل حتى الآن 470 شخصًا، يُزعم أن 64 منهم قاصرون. المعتقلون 18.210 بينهم 584 طالبا. 61 هم الضحايا،  من بينهم أيضا أفراد من قوات الأمن. في هذا الصدد، أعلنت السلطات الإيرانية أمس، وللمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات، مقتل أكثر من 200 شخص. حكم القضاء الإيراني على ستة متظاهرين على الأقل بالإعدام ووجهت لائحة اتهام للآلاف لدورهم في أعمال الشغب.


في 24 نوفمبر، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، «فولكر ترك» (Volker Turk)، إيران إلى وضع حد لـ "الاستخدام غير الضروري وغير المتناسب للقوة" ضد المتظاهرين، مشددًا على أنه تم اعتقال نحو 14000 شخص حتى الآن منذ بداية المظاهرات المناهضة للنظام منتصف سبتمبر.