البابا الفاتيكان: "وفاة المهاجرين في البحر المتوسط غير مقبولة ويمكن تجنّبها دائمًا" - الإيطالية نيوز

البابا الفاتيكان: "وفاة المهاجرين في البحر المتوسط غير مقبولة ويمكن تجنّبها دائمًا"

 الإيطالية  نيوز، السبت 3 ديسمبر 2022 - قال البابا الفاتيكان فرانشيسكو يوم أمس الجمعة إن وفيات المهاجرين في البحر المتوسط "غير مقبولة ويمكن تجنبها في أغلب الأحيان"، مُجدِّدًا دعوة صانعي السياسات في جميع أنحاء المنطقة إلى معالجة القضية بطريقة "مفيدة للجميع"، حسب ما نقلته "رويترز".

وكثيرا ما يدافع البابا البالغ من العمر 85 عاما، وهو نجل مهاجرين إيطاليين إلى الأرجنتين، عن حقوق المهاجرين، وندد مرارا كيف تحول البحر الأبيض المتوسط إلى "مقبرة واسعة".

وقال "البيرغوليو" في رسالة إلى "روما المتوسط 2022"، وهو مؤتمر للسياسة الخارجية، "إن عدم القدرة على إيجاد حلول مشتركة [بشأن الهجرة] لا يزال يؤدي إلى خسائر في الأرواح غير مقبولة ويمكن تجنبها دائمًا تقريبًا، خاصة في البحر الأبيض المتوسط".

وأصر على أن الهجرة إلى أوروبا "لا يمكن وقفها"، وحث جميع الأطراف المعنية على إيجاد حل يمكن أن يكون "مفيدًا للجميع، ويضمن كرامة الإنسان والازدهار المشترك".

لطالما كانت الهجرة، على مدار سنوات، بطاطس سياسية ساخنة في أوروبا، حيث لجأت الحكومات إلى سياسات متشددة بشكل متزايد لمحاولة وقف تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء من شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

في إيطاليا، كان من أوائل الإجراءات التي اتخذتها رئيسة الوزراء، «جورجا ميلوني» اليمينية، رفض استقبال سفينة إنقاذ مهاجرين للإغاثة، مما أجبرها على الذهاب إلى فرنسا بالكامل وتسبب ذلك في خلاف غاضب مع باريس.

وفقًا لبيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصل نحو 136،500 مهاجر إلى أوروبا عبر معابر البحر الأبيض المتوسط هذا العام، وتوفي أكثر من 1800 مهاجر أو فقدوا.