بروكسل: اعتقال نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي و4 إيطاليين بتهمة تلقي رشاوى من دولة خليجية - الإيطالية نيوز

بروكسل: اعتقال نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي و4 إيطاليين بتهمة تلقي رشاوى من دولة خليجية

«إيڤا كايلي» نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي
الإيطالية نيوز، السبت 10 ديسمبر 2022 - يحقق المدعي العام في بروكسل في رشاوى مزعومة حصل عليها موظفون سامون في بروكسل لعجل قرارت دولة خليجية أكثر تأثيرا على القرارات الاقتصادية والسياسية للبرلمان الأوروبي. من بين المتورطين هناك أيضًا «إيڤا كايلي» (Eva Kaili)  التي تشغل منصب نائب رئيس البرلمان الأوروبي: تم إيقافها واستجوابها وتفتيش منزلها (زُعم أنه تم العثور على "أكياس من الأوراق النقدية في منزلها"، حسب ما كشفته صحيفة "ليكو" (الصدى)). طُردت من حزبها، "الحركة الاشتراكية اليونانية" (Pasok)، وتم تعليقها من المجموعة الاشتراكية في برلمان اتحاد أوروبي.


تعليقا على هذه العمليات، قالت رئيسة البرلمان الأوروبي، «روبرتا ميتسولا» (Roberta Metsola): "البرلمان الأوروبي يقف بحزم ضد الفساد. لقد تعاونا وسنتعاون بشكل كامل مع السلطات."

انتهى المطاف بأعضاء أخرين في البرلمان الأوروبي:  تم اعتقال، أمس الجمعة 9 ديسمبر، أربعة إيطاليين، من بينهم النائب السابق للحزب الديمقراطي، «أنطونيو بانزيري» (Antonio Panzeri) والأمين العام الحالي للمنظمة الدولية للنقابات «إتوك لوكا فيسينتيني» (Ituc Luca Visentini).


وبحسب مكتب المدعي العام في بروكسل، فإن دولة خليجية كانت تحاول التأثير على القرارات الاقتصادية والسياسية للبرلمان الأوروبي "من خلال دفع مبالغ كبيرة من المال أو تقديم هدايا كبيرة لأطراف ثالثة تشغل مناصب سياسية أو استراتيجية مهمة داخل البرلمان الأوروبي". ولم يكشف المدعي العام عن اسم البلد، لكن بحسب صحيفة "لوسوار" (المساء) ومجلة "كناك" (Knack) البلجيكيتين سيكون البلد المتورط هو دولة قطر التي تستضيف حاليًا كأس العالم لكرة القدم.


لكن كيف يمكن توضيح سبب اعتقال «كايلي» رغم الحصانة البرلمانية. في الواقع، وفقًا للوائح الداخلية للبرلمان الأوروبي، تسقط الحصانة في حالة التلبس بالجرم. لم يتم تحديد مبلغ المال. ذكرت صحيفة "ليكو" أن والد «كايلي» اعتقل أيضًا، وهو يحاول أيضًا المغادرة بحقيبة مليئة بالأوراق النقدية. كما جرى اعتراض رفيق  «كايلي» في الصباح. كلاهما يخضعان للتحقيق بتهمة الفساد"، حسب ما كتبت صحيفة "لوسوار" البلجيكية.