الولايات المتحدة: بنك الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة: بنك الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

الإيطالية نيوز، الأربعاء 2 نوفمبر 2022 - رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء سعر سياسته القياسي بمقدار 0.75 نقطة مئوية للمرة الرابعة على التوالي، حيث تقدم معركته طويلة الأمد لخفض معدلات التضخم المرتفعة باستمرار في الولايات المتحدة.


صوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإجماع على زيادة معدل الأموال الفيدرالية إلى نطاق مستهدف جديد من 3.75 في المائة إلى 4 في المائة بعد اجتماعها الأخير الذي استمر يومين. يأتي الارتفاع الرابع على التوالي في سعر الفائدة في الوقت الذي يحاول فيه البنك المركزي الأمريكي القضاء على ضغوط الأسعار في اقتصاد أثبت أنه أكثر مرونة مما كان متوقعًا في مواجهة حملة التشديد النقدي.


في بيان، قال البنك المركزي الأمريكي إن "الزيادات المستمرة" في معدل الأموال الفيدرالية ستكون ضرورية ليكون لها تأثير "مقيد بما فيه الكفاية" على الاقتصاد وإعادة التضخم إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 في المائة منذ فترة طويلة.


يأتي قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي للمضي قدمًا في رفع أسعار الفائدة بشكل هائل آخر على خلفية تزايد الأدلة على أن مشكلة التضخم الأكثر حدة منذ عقود لم تنحسر. يأتي هذا على الرغم من الدلائل على أن طلب المستهلكين بدأ يهدأ وأن سوق الإسكان قد تباطأ بشكل كبير تحت وطأة معدلات الرهن العقاري المتصاعدة، والتي ارتفعت الأسبوع الماضي فوق 7 في المائة.


أظهرت البيانات الصادرة منذ اجتماع سبتمبر أن ارتفاع أسعار المستهلكين يتسارع مرة أخرى عبر مجموعة واسعة من السلع والخدمات، مما يشير إلى أن الضغوط التضخمية الأساسية أصبحت أكثر رسوخًا. كما لا يزال سوق العمل ضيقًا للغاية، مع نمو قوي للأجور وعودة فرص العمل.


أدى قرار يوم الأربعاء إلى تحويل سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى منطقة "تقييدية"، مما يعني أنه سيؤدي إلى خنق النشاط الاقتصادي بقوة أكبر.


بالنظر إلى المدى الذي رفع فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بالفعل - من ما يقرب من الصفر مؤخرًا في مارس - يجري كبار المسؤولين والاقتصاديين مناقشات عاجلة بشكل متزايد حول متى ينبغي على البنك المركزي الأمريكي إبطاء وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة، خاصة وأن التغييرات في السياسة النقدية تستغرق وقتًا لتصفية الاقتصاد.


قدم بنك الاحتياطي الفيدرالي لأول مرة فكرة التباطؤ "في مرحلة ما" مرة أخرى في يوليو، وتشير التوقعات المنشورة في اجتماع سبتمبر إلى دعم مثل هذه الخطوة في ديسمبر. في اجتماع سبتمبر، توقع معظم المسؤولين أن يصل معدل الأموال الفيدرالية إلى 4.4 في المائة بحلول نهاية العام، مما يشير إلى تراجع إلى ارتفاع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة الشهر المقبل.


كما يشعر الاقتصاديون بالقلق من أنه من خلال إطالة أمد برنامج التضييق العدواني، يخاطر بنك الاحتياطي الفيدرالي بإحداث انكماش اقتصادي أكثر وضوحًا مما هو ضروري، فضلاً عن عدم الاستقرار في الأسواق المالية. علاوة على ذلك، يحذر بعض مراقبي بنك الاحتياطي الفيدرالي من أن النقاط الساخنة الأخيرة في سوق السندات الحكومية البريطانية، والتي تطلبت من بنك إنجلترا التدخل، تقدم حكاية تحذيرية.


كما دعا المشرعون الديمقراطيون مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى التراجع عن نهجه العدواني.


ومع ذلك، سيتعرض رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي «جاي باول» (Jay Powell) لضغوط لطمأنة الاقتصاديين والمستثمرين بأن إبطاء وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة لا يعني انخفاضًا في الالتزام بالقضاء على ضغوط الأسعار. ولتحقيق هذه الغاية، يتوقع العديد من الاقتصاديين أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي في النهاية بتراجع زيادات أسعار الفائدة التي تتجاوز مستوى الذروة البالغ 4.6 في المائة المخطط له في سبتمبر. ومن المتوقع الآن أن يكون معدل السياسة المعياري 5 في المائة على الأقل مطلوبًا لترويض التضخم.