الجزائر: انطلاق المناورات العسكرية "درع الصحراء 2022" مع روسيا في بشار - الإيطالية نيوز

الجزائر: انطلاق المناورات العسكرية "درع الصحراء 2022" مع روسيا في بشار

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - بدأت المناورات العسكرية "درع الصحراء 2022" التي كانت الجزائر وروسيا منذ العام الماضي .

وبحسب وسائل الإعلام الرسمية لحكومة الجزائر، فإن التدريبات التي تجري في ولاية بشار، المنطقة العسكرية الثالثة، تستمر عدة أسابيع، بحيث ستكون "قاعدة حماقير" العسكرية، التي تبعد عن ولاية "بشّار" بمسافة 120 كلم، نقطة التقاء.


  وتجري التدريبات على بعد 50 كيلومترا فقط من الحدود مع المغرب.  في ظرف مشحون، بسبب التصعيد الدبلوماسي بين الرباط والجزائر على خلفية قضية الصحراء، واستمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، وتهديد الجزائر بعقوبات أمريكية نتيجة استمرار تعاونها العسكري مع موسكو.


تزامن وقت الإعلان عن المناورات وتأكيدها، خلال أشهر 2022، مع زيارات للمنطقة قام بها وزير الخارجية الأمريكي، «أنتوني بلينكين».


تحتفظ روسيا بسياسة اختراق قوية في إفريقيا، والتي تنفّذها ببعض النجاح في العديد من بلدان الساحل وغرب إفريقيا. يحدث ذلك بفضل حليفها الأفضل في المنطقة، الجزائر، التي تسهل لموسكو الطريق لبلوغ أهدافها.


وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في أغسطس المنصرم عن مشاركة قوات روسية في المناورات العسكرية "درع الصحراء 2022" مع هدف التدرب على كيفية التصدي ومواجهة التهديدات الإرهابية ومكافحتها. لكن جرى مؤخرا الإعلان عن مشاركة 200 جنديا فقط من البلدين: 100 جندي من الجيش الروسي والعدد نفسه من الجيش الجزائري.


الجدير بالتذكير بأن هذه ليست المناورات المشتركة الأولى بين الجزائر وروسيا حتى الآن هذا العام.