تونس: رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي يناقش مع «قيس سعيّد» كيفية معالجة الهجرة غير النظامية - الإيطالية نيوز

تونس: رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي يناقش مع «قيس سعيّد» كيفية معالجة الهجرة غير النظامية

رئيس الجمهورية التونسية، «قيس سعيّد، مع «شارل ميشال»، رئيس المجلس الأوروبي
 الإيطالية نيوز، الجمعة 18 نوفمبر 2022 - أجرى رئيس الجمهورية التونسية، «قيس سعيّد، مساء اليوم الجمعة، بجزيرة جربة، محادثة مع «شارل ميشال»، رئيس المجلس الأوروبي، وذلك بمناسبة انعقاد قمة الفرنكوفونية.


ومثّل هذا اللقاء مناسبة لتبادل وجهات النظر بشأن جملة من الملفات التي تهم علاقات التعاون والشراكة التاريخية والمميزة القائمة بين تونس والاتحاد الأوروبي في قطاعات متعددة، وللتأكيد على الالتزام المتبادل بتطويرها وتنويعها خاصة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها ذات الاهتمام المشترك. كما كان اللقاء فرصة لمناقشة ظاهرة الهجرة غير النظامية المنطلقة من التراب التونسي نحو الحدود الأوروبية، في إشارة إلى إيطاليا.


من جهته، قال «شارل ميشيل»، في تغريدة أشار فيها إلى الاجتماع مع الرئيس «سعيّد» بأن مناقشاتهما ركزت على دعم الاتحاد الأوروبي للشعب التونسي، وتنفيذ الإصلاحات والتحول الديمقراطي.

كان آخر لقاء بين رئيس الجمهورية التونسية، «قيس سعيّد»، ورئيس المجلس الأوروبي، البلجيكي «شارل ميشيل»، في بروكسل يوم 4 يونيو 2021. ذلك اللقاء حضره قادة أخرون للاتحاد الأوروبي، على رأسهم الألمانية «أورسولا فون دير لاين»، رئيسة المفوضية الأوروبية والإيطالي «دَفيد مارِيّا ساسّولي»، رئيس البرلمان الأوروبي.


أتاحت اجتماعات «قيس سعيّد» مع قادة الاتحاد الأوروبي، في بروكسل، يوم 4 يونيو 2021، فرصة لتسليط الضوء على عمق الروابط التاريخية التي تجمع الاتحاد الأوروبي وتونس لما يقرب من نصف قرن، بروح الشراكة الاستراتيجية المتطورة باستمرار. كما ركزت بشكل خاص على الشباب والتعليم والثقافة والعلاقات الاقتصادية، والتي كانت من بين المجالات الأساسية للتعاون بين تونس وأوروبا لعدة سنوات. كما كان تنفيذ الأولويات المعلنة في الاتصال المشترك بشأن تجديد الشراكة مع الجوار الجنوبي والتي أكدتها استنتاجات المجلس في أبريل 2021 في قلب المناقشات. وفي هذا الصدد، نظر الجانبان في الأثر الاجتماعي والاقتصادي للأزمة المرتبطة بوباء كوفيد -19 والإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية اللازمة لإنعاش النشاط الاقتصادي والنمو.