الرئيس الروسي السابق «ميدفيديف»: “الغرب يقترب من حرب عالمية” - الإيطالية نيوز

الرئيس الروسي السابق «ميدفيديف»: “الغرب يقترب من حرب عالمية”

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - قال الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الحالي «دميتري ميدفيديف» الأربعاء إن تأثير ضربة صاروخية" على الأراضي البولندية والاتهامات ضد موسكو تظهر أن "الغرب يقترب من حرب عالمية".

وقال «ميدفيديف» في رسالة قصيرة على حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر: “إن حادثة الهجوم الصاروخي "الأوكراني المزعوم على مزرعة بولندية تثبت شيئًا واحدًا فقط: بشن حرب مختلطة ضد روسيا ، يقترب الغرب من حرب عالمية.
في أعقاب الحادث الذي وقع على الأراضي البولندية، وصفت وزارة الدفاع الروسية اتهامات تورطها بأنها "استفزاز متعمد". كما أشارت إلى أن الجيش لم ينفذ هجمات على أهداف قرب الحدود بين بولندا وأوكرانيا، فيما أكدت أن صور بقايا الصواريخ تظهر أنها ليست الأسلحة التي تستخدمها روسيا.

من المؤكد عملياً الآن، حسب ما نقله موقع "إل_بوست" الإخباري،  أن الانفجار الذي وقع مساء الثلاثاء في بلدة برزيودوف البولندية نتج عن صاروخ للدفاعات الجوية الأوكرانية حاول اعتراض صاروخ آخر أطلقته روسيا لضرب أراضي أوكرانيا. مع ذلك، لا تزال التحقيقات جارية، لكن الفرضية الأكثر ترجيحًا هي أن الصاروخ الأوكراني المضاد للطائرات أخطأ هدفه، أو انحرف عن مساره، وانتهى به المطاف في الأراضي البولندية، مما أسفر عن مقتل شخصين.

فيما يتعلق بانتماء الصاروخ والمسؤول عن امتلاكه وإطلاقه، قالت كل من الولايات المتحدة والحكومة البولندية فقط إن الصاروخ "روسي الصنع"، لكن الرئيس البولندي «أندريه دودا» (Andrzej Duda)، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، تكهن بأنه صاروخ S-300، وهو صاروخ أرض-جو. (أي تم إطلاقها من الأرض ومصممة لضرب أهداف في الهواء) أولاً سوفيتية ثم روسية، وتستخدم على نطاق واسع من قبل العديد من البلدان لدفاعاتها الجوية، بما في ذلك أوكرانيا.
الفرضية القائلة بأن الصاروخ كان من طراز S-300، على الرغم من عدم تأكيدها رسميً، تعتبر أيضًا محتملة من قبل خبراء مثل «إليوت هيجينس» (Eliot Higgins)، مؤسس موقع التحقيق "Bellingcat"، ومحللين آخرين تحدثوا إلى وسائل الإعلام في هذه الساعات.

تم تطوير نظام الصواريخ S-300 لأول مرة في الاتحاد السوفيتي في أواخر السبعينيات. على مر العقود، خضعت إلى العديد من المراجعات وإعادة التصنيع، ولا تزال تنتجها روسيا، التي تصدرها إلى جميع أنحاء العالم. يتم توفير صواريخ S-300 للجيش الأوكراني  ثم من قبل العديد من الدول، بينها أيضًا سلوفاكيا التي تبرعت في أبريل بعدد منها إلى دفاع نظام كييف.