الولايات المتحدة: الديمقراطيون يفوزون بالأغلبية في مجلس الشيوخ في انتخابات التجديد النصفي - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة: الديمقراطيون يفوزون بالأغلبية في مجلس الشيوخ في انتخابات التجديد النصفي

 الإيطالية نيوز، الأحد 13 نوفمبر 2022 - في انتخابات التجديد النصفي بالولايات المتحدة، فازت السناتور الديموقراطية «كاثرين كورتيز ماستو» (Catherine Cortez Masto) بالمقعد في "نيفادا" ضد الجمهوري «آدم لاكسالت» (Adam Laxalt)، وبذلك وصل عدد مقاعد الديمقراطيين إلى 50، وهو ما يكفي للحصول على أغلبية في مجلس الشيوخ. (في حالة التعادل، تصوت أيضا نائبة الرئيس الديموقراطية «كامالا هارّيس» (Kamala Harris). الجمهوريون عالقون في 49 مقعدا و"جورجيا" لا تزال غائبةً عن التصويت، إذ من المقرّر أن تُعرف نتيجتها بعد الاقتراع في 6 ديسمبر، بينما فاز السناتور الديمقراطي «مارك كيلّي» (Mark Kelly) يوم السبت في ولاية "أريزونا"، المقعد الآخر الذي لم يتم شغله.

هذه نتيجة مفاجئة، لأن الانتخابات النصفية عادة ما يكون لها نتيجة غير مواتية للرئيس الحالي، وقبل الانتخابات كان يعتقد أن الجمهوريين يمكن أن يسيطروا على كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب. النتائج النهائية لمجلس النواب لم تأت بعد، ولكن حتى هناك لايزال الديمقراطيون يلحقون بالركب: تقول النتائج الجزئية إن الجمهوريين حصلوا على 211 مقعدا والديمقراطيين على 204. للحصول على الأغلبية، هناك حاجة إلى 218، وحتى لو تمكن الجمهوريون من الوصول إليها، فستظل الفجوة أقل من المتوقع.

مع وجود أغلبية في مجلس الشيوخ، فإن إدارة الرئيس «جو بايدن» ستنقذ نفسها من العديد من المشاكل: على سبيل المثال، ستكون قادرة على رفض أي مشاريع قوانين لمجلس النواب إذا تمكن الجمهوريون من السيطرة عليها؛ وستكون لها مساحة أكبر لاتخاذ قرار بشأن التعيينات المهمة، بما في ذلك التعيينات في المحكمة العليا. علاوة على ذلك، حتى في مجلس النواب، يمكن أن يكون الوضع أفضل من المتوقع بالنسبة للديمقراطيين: إذا كان للجمهوريين أغلبية ضئيلة، في الواقع، سيحتاج «بايدن» فقط إلى إقناع عدد قليل من النواب - الأكثر اعتدالًا، وإذا يوجدون - للحصول على الموافقة لتمرير قانون ما.

جاء انتصار «كورتيز ماستو» بعد فوز سيناتور آخر في ولاية "أريزونا"، «مارك كيلي»، الذي يعاني أيضًا من صعوبة مع مرشح ترامبي، «بليك ماسترز» (Blake Masters). تؤكد هاتان النتيجتان أن انتخابات التجديد النصفي سارت بشكل سيء للغاية بالنسبة لـ «دونالد ترامب»، الذي يعد اليوم السياسي الأكثر نفوذاً بين الجمهوريين ودعم العديد من المرشحين الذين خسروا في الانتخابات أو الذين فازوا بفجوات أقل من المتوقع. ومع ذلك، من المتوقع أن يعلن «ترامب» عن ترشحه للرئاسة عام 2024 الأسبوع المقبل.