فرنسا تفتح موانئها لاستقبال مهاجري على متن "أوشن فايكنغ" - الإيطالية نيوز

فرنسا تفتح موانئها لاستقبال مهاجري على متن "أوشن فايكنغ"


الإيطالية نيوز، الجمعة 11 نوفمبر 2022 - أعلن وزير الداخلية الفرنسي «جيرالد دارمانين»، الخميس ، أن

ستكون سفينة "أوشن فايكنغ" التابعة لمنظمة "ميديتيراني للإغاثة"، غير الحكومية، قادرة على الرسو في ميناء "تولون" وسيتم الترحيب بجميع المهاجرين البالغ عددهم 230 مهاجرا في فرنسا.


قال «دارمانين» إن عملية الإنزال ستتم بطريقة استثنائية تمامًا، بالنظر إلى أنه بموجب القانون الدولي، كان على إيطاليا أن ترحب بالسفينة والمهاجرين الموجودين على متنها.


حتى أيام قليلة ماضية، كانت سفينة "أوشين فايكنغ" في الواقع في المياه الإيطالية، قبالة سواحل صقلية، لكن الحكومة الإيطالية رفضت السماح لها بالرسو. ثم انطلقت السفينة إلى فرنسا، على أمل أن ترسو في ميناء فرنسي.


في البداية بدا أن الحكومتين الإيطالية والفرنسية قد اتفقتا وأن الأخيرة قد وافقت بالفعل يوم الأربعاء على الترحيب بـسفينة "أوشن فايكنغ".


لكن لم يصل أي تأكيد رسمي، ووجهت الحكومة الفرنسية بالفعل انتقادات شديدة للسلطات الإيطالية، متهمة بعدم احترام قوانين الترحيب بالمهاجرين.


وكرّر «دارمانين» هذه الانتقادات يوم الخميس ووصف تصرفات الحكومة الإيطالية بأنها "خيار غير مفهوم" و "سلوك غير مقبول".


ثم قال «دارمانين» إنه استجابة لموقف الحكومة الإيطالية، سترفض فرنسا قبول نحو 3500 مهاجر من إيطاليا بحلول صيف عام 2023 كان من المفترض إعادة توزيعهم على فرنسا وفقًا لخطة النقل المعمول بها في الاتحاد الأوروبي.


وأضاف: «دارمانين»، الذي اتهم إيطاليا أيضًا، "اتخذت السلطات الإيطالية الجديدة خيارًا غير مفهوم بعدم الاستجابة لطلبات المساعدة المختلفة التي قدمتها السفينة في الأيام الأخيرة، على الرغم من عدم وجود أي نزاع محتمل في منطقة البحث والإنقاذ الإيطالية". من عدم التصرف "كدولة أوروبية مسؤولة". وفي حديثه عن تعليق إعادة توطين المهاجرين، دعا الدول الأوروبية الأخرى إلى أن تفعل الشيء نفسه، وخاصة ألمانيا.