القيادة العسكرية المغربية تناقش مع الولايات المتحدة بشأن التهديد الإيراني في شمال إفريقيا - الإيطالية نيوز

القيادة العسكرية المغربية تناقش مع الولايات المتحدة بشأن التهديد الإيراني في شمال إفريقيا


الإيطالية نيوز، الخميس 10 نوفمبر 2022 - توجّه قائد القوات المسلحة المغربية، الفريق «بلخير الفاروق»، إلى واشنطن العاصمة هذا الأسبوع على رأس وفد عسكري مغربي للمشاركة في رئاسة الدورة الثانية عشرة للجنة الاستشارية الدفاعية الأمريكية المغربية. جلس أمام الجنرال المغربي وكيل وزارة الدفاع الأمريكية «كولين خال».


وبحسب البيانات الصحفية الصادرة عن "البنتاغون" ووسائل الإعلام المغربية، فإن الاجتماع كان مناسبة أخرى لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، حيث شهدت العلاقات العسكرية بينهما خطوة إلى الأمام منذ توقيع خارطة الطريق 2020-2030 للتعاون الدفاعي.


التعاون بين البلدين في هذا الشأن تاريخي. يسعى المغرب جاهدًا للحفاظ على مكانته كأفضل حليف لأمريكا في المنطقة، وهو موقف لا جدال فيه. تاريخيا، استضاف المغرب التدريبات العسكرية الأمريكية الكبرى في شمال إفريقيا، من خلال مناورات "الأسد الأفريقي"، على الرغم من حقيقة أن الاحتفال بالنسخة القادمة في المغرب قد تُركت معلقة في الهواء، وأن تغيير محتمل قد يطرأ  لفائدة تونس حسب ما هو مقترَح.


كان يمكن أن يكون للأنباء المغربية المتعلقة بالدفاع مكان في الاجتماع. وبحسب مصادر قريبة من الاجتماع نقلتها وسائل إعلام عربية، ناقش الوفد المغربي مع نظيره الأمريكي التهديد الإيراني المحتمل في شمال إفريقيا. في هذا الصدد، تشير الأطروحة المغربية إلى دخول إيران إلى الصحراء والساحل عبر جماعة "حزب الله" المسلَّحة وعلاقاتها مع "جبهة البوليساريو"، تحت حماية الجزائر.