روسيا تقرر الانسحاب من خيرسون خشية أسر جنودها - الإيطالية نيوز

روسيا تقرر الانسحاب من خيرسون خشية أسر جنودها


 الإيطالية نيوز، الخميس 10 نوفمبر 2022 - قررت روسيا سحب قواتها من مدينة خيرسون ونقلها إلى الضفة الشرقية لنهر "دنيبرو". جرى اتخاذ القرار والإعلان عنه من قبل قائد القوات الروسية في أوكرانيا، «سيرجي سوروفيكين»، ووزير الدفاع «سيرجي شويغو»، بعد الإشارة إلى أنه لم يعد من الممكن الدفاع عن المدينة من الهجوم المضاد الأوكراني. كما أنه انتصار مهم للجيش الأوكراني، والذي جاء بعد أسابيع من الصعوبات العسكرية الكبيرة التي أظهرتها روسيا.


لبضعة أسابيع، كان الجيش الأوكراني، الى جانب وحدات من المرتزقة الأجانب، يُنفّذ هجومًا فعّالاً في الجزء الجنوبي من البلاد، بالقرب من العاصمة الإقليمية "خيرسون"، التي كانت تحت السيطرة الروسية منذ بدء الحرب.


 وعلى مدى أيام، بدا أن الجيشين يستعدان لمعركة للسيطرة على المدينة، ولكن ظهرت دلائل على أن روسيا يمكن أن تختار المغادرة، وإعادة تموضع نفسها والاستفادة من الدفاع الطبيعي للنهر. منذ 19 أكتوبر، بدأ الجيش الروسي في إجلاء المدنيين من المدينة الواقعة على الضفة الشرقية لنهر "دنيبرو".


أعلن «سيرغي خلان»، عضو الإدارة المحلية الأوكرانية، في مؤتمر صحفي، صباح الأربعاء، أن الجيش الروسي يفجر كل الجسور فوق نهر دنيبرو، بهدف حماية التراجع.