السويد تنأى بنفسها عن الميليشيات الكردية تنازلًا لتركيا في محاولة للانضمام إلى الناتو - الإيطالية نيوز

السويد تنأى بنفسها عن الميليشيات الكردية تنازلًا لتركيا في محاولة للانضمام إلى الناتو

الإيطالية نيوز، الأحد 6 نوفمبر 2022 - أكدت السويد من جديد قرارها بالنأي بنفسها عن الجماعات الكردية المسلحة في سعيها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، في الوقت الذي تحاول فيه الحصول على موافقة تركيا على الانضمام إلى التحالف العسكري.


في وقت سابق من هذا العام، تقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى الناتو نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا والتهديد المحتمل الذي قد يشكله ذلك عليهما. في حين تمت الموافقة على هذا العرض من قبل 28 من أصل 30 دولة عضو في التحالف، رفضت تركيا والمجر الموافقة عليه.


تعهدت أنقرة بمنع طلب ستوكهولم إذا لم تتوقف عن دعمها للجماعة الكردية السورية المسلحة، "وحدات حماية الشعب" (YPG)، وفرعها السياسي "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD)، والتي تصر تركيا على ارتباطها المباشر بـ "حزب العمال كردستان"  (PKK).


تم تصنيف "حزب العمال الكردستاني" على أنه جماعة إرهابية من قبل الحكومتين التركية والأمريكية، وكذلك الاتحاد الأوروبي. على الرغم من الصلات المزعومة للميليشيات الكردية السورية بهذه المجموعة، فقد قدمت الدول الغربية الدعم لوحدات حماية الشعب بهدف مواصلة القتال ضد داعش.


في حديثه إلى محطة الإذاعة السويدية للخدمة العامة، أقر وزير الخارجية السويدي «توبياس بيلستروم» (Tobias Billström) أن: "هناك علاقة وثيقة جدًا بين هذه المنظمات وحزب العمال الكردستاني ... حتى تكون جيدة للعلاقة بيننا وبين تركيا" ، مشددًا على أن "الهدف الأساسي هي عضوية السويد في الناتو ".


جاء تأكيدات «بيلستروم» بأن بلاده ستنأى بنفسها عن الميليشيات الكردية - التي لم يتضح بعد مداها - قبل أيام فقط من سفر رئيس الوزراء السويدي «أولف كريسترسون» (Ulf Kristersson) إلى أنقرة والالتقاء بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في محاولة لإقناعه بدعم انضمام السويد إلى حلف الناتو.


في يوم الخميس من هذا الأسبوع، قام الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» (Jens Stoltenberg) بنفسه بزيارة تركيا لمحاولة إقناع الحكومة بقبول انضمام "ستوكهولم" و"هلسنكي" إلى الحلف، قائلاً إن الدولتين "وفيتا" بضماناتهما وأن "الوقت قد حان للترحيب بفنلندا والسويد بصفتهما" أعضاء كامل العضوية في الناتو".