إيطاليا: اليوم عطلة "عيد جميع القديسين"..فماذا يعني هذا العيد؟ - الإيطالية نيوز

إيطاليا: اليوم عطلة "عيد جميع القديسين"..فماذا يعني هذا العيد؟

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 1 نوفمبر 2022  - اليوم، كما في الأول من نوفمبر من كل عام، تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بـ "عيد جميع القديسين" (Ognisanti)، وهو العيد الذي به يُذكَر جميع الأشخاص الذين حسب الكنيسة أظهروا بركات إلهية، بروح طيبة، أو بسلوكياتهم القويمة: يمكن نعتهم ببساطة بـ "القديسين"، تماما كما ينعت العرب الأشخاص المميَّزين بـ "أولياء" الله الصالحين.


ربما وُلد "عيد جميع القديسين" في القرون الأولى من حياة الكنيسة لإحياء ذكرى الشهداء، أو الأشخاص الذين اعتقدوا، مع نطق الشهادة، الكاثوليكية على الرغم من العنف والاضطهاد الذي تعرضوا له. كان البابا الأول الذي أشار إلى عطلة للاحتفال بالشهداء هو «بونيفاس الرابع»، الذي كرس، في 13 مايو 610، كلاً من البانثيون في روما أو ذلك اليوم للأشخاص الذين ماتوا شهداء في القرون السابقة. بعد قرنين من الزمان، نقل «غريغوريوس الرابع» العيد إلى 1 نوفمبر، بما في ذلك القديسين في الاحتفالات.


ليس من الواضح لماذا اختار «غريغوري الرابع»  الأول من نوفمبر. ويرى البعض أن الذكرى جاءت في ذلك التاريخ سعياً لاستمرارية سلسلة الأعياد الوثنية التي وقعت في تلك الفترة: من بينها، هناك أيضًا "صاوين" (Samhain)، وهو احتفال وثني قديم، يقام بين 31 أكتوبر و 1 نوفمبر؛ يُعرف أيضًا غالبًا باسم "العام السلتي" الجديد ومن المحتمل أو المرجح أن يكون هذا ما أدى إلى ولادة "الهالوين".