باريس: الجزائر وفرنسا تعقدان جلسات الدورة الثامنة للمشاورات السياسية - الإيطالية نيوز

باريس: الجزائر وفرنسا تعقدان جلسات الدورة الثامنة للمشاورات السياسية

الإيطالية نيوز، السبت 1 أكتوبر 2022 - عقدت الجزائر وفرنسا، الجمعة 30 سبتمبر، الجلسة الثامنة للمشاورات السياسية الجزائرية الفرنسية على مستوى الأمناء العامين لوزارات الخارجية في العاصمة الباريسية. وقد ترأس هذا الاجتماع كل من «عمار بلاني»، الأمين العام لوزارة الخارجية، و «آن ماري ديسكوت» (Anne-Marie Descôtes)، الأمين العام لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية.


يأتي ذلك بعد الزيارة الودية التي قام بها الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، بدعوة من رئيس الجمهورية «عبد المجيد تبون»، في الفترة من 25 إلى 27 أغسطس في العاصمة الجزائر.


المشاورات السياسية الجزائرية الفرنسية: نحو تعزيز التعاون الثنائي

 أتاح عقد هذا الاجتماع "إجراء فحص شامل للعلاقات والتعاون بين الجزائر وفرنسا، بهدف تفعيل إعلان الجزائر بشأن تجديد الشراكة بين البلدين، الموقع في 27 أغسطس 2022 في الجزائر".

كما أتاحت المناقشات بين الطرفين "تحديد السبل الملموسة لتعزيز التعاون، بهدف التحقق من صحتها بمناسبة الدورة الخامسة للجنة الحكومية الجزائرية الفرنسية رفيعة المستوى، المقرر عقدها في الجزائر العاصمة يومي 9 و 10 أكتوبر التالي.


بالإضافة إلى ذلك، تناول الاجتماع الذي ترأسه كل من «عمار بلاني» ونظيرته الفرنسية «آن ماري ديسكوت» "القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الملف الليبي ومسألة الصحراء الغربية والوضع في منطقة الساحل ومالي. فضلا عن القضايا العالمية الأخرى".


ورحبت الأمينة العامة بوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية في منشور نُشر على موقع تويتر بـ "التبادلات الثرية للغاية مع نظيرها الجزائري، لتنفيذ إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة من قبل رؤساء الدول في 27 أغسطس".

الجزائر - فرنسا: رئيس الوزراء الفرنسي قريبا في الجزائر العاصمة

بعد أن مرت فترة من التجمد، تستأنف العلاقات بين الجزائر وباريس طريقها نحو التهدئة والدفىء الحميمي. وبالفعل، في نهاية الزيارة الودية التي قام بها الرئيس الفرنسي إلى الجزائر نهاية شهر أغسطس، جدد البلدان شراكتهما من خلال التوقيع على إعلان الجزائر.


وهكذا، في هذا السياق، ستسافر رئيسة الوزراء الفرنسية، «إليزابيث بورن» (Elisabeth Borne)، إلى الجزائر يومي 9 و 10 أكتوبر، للتوافق مع رئيس الوزراء، «أمين بن عبد الرحمن»، في لجنة حكومية دولية، على الشراكة المبرمة بين الرئيسين.


في الواقع ، سيشارك رئيسا الحكومتين في رئاسة "الدورة الخامسة للجنة الحكومية الدولية رفيعة المستوى". فرصة لإعادة تأكيد عزم البلدين على تعزيز صداقتهما وتعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.