«أردوغان» يهدد مجددًا بعرقلة عضوية السويد وفنلندا في الناتو - الإيطالية نيوز

«أردوغان» يهدد مجددًا بعرقلة عضوية السويد وفنلندا في الناتو

الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»
الإيطالية نيوز، السبت 1 أكتوبر 2022 - قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اليوم السبت إن تركيا لن تصدق على طلب عضوية السويد وفنلندا في الناتو "حتى يتم الوفاء بالوعود" التي قطعتها الدولتان للاستجابة إلى مطالب تركيا.

 أعلن «أردوغان» ذلك مُجدَّدًا أمام الجمعية الوطنية التركية: "طالما لم يتم الوفاء بالوعود التي قطعت لبلدنا ، فسوف نحافظ على موقفنا المبدئي". الرئيس التركي كان يهدد منذ منتصف مايو بعرقلة انضمام الدولتين الشماليتين. إلى الناتو

وأضاف «أردوغان»: "إننا نتابع بدقة ما إذا كانت الوعود التي قطعتها السويد وفنلندا سيتم الوفاء بها أم لا، وبالطبع القرار النهائي سيكون متروكًا لمجلسنا الكبير".

ويتهم «أردوغان»، الذي أصر على أهمية "مكافحة الإرهاب"، البلدين بحماية المقاتلين الأكراد من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب التي تعتبرها أنقرة إرهابية.

حتى الآن، صادقت 28 دولة عضو - من أصل 30 دولة عضو في حلف الأطلسي على انضمام السويد وفنلندا. فقط المجر وتركيا لم تعطيا بعد موافقتهما النهائية على البرلمان.

في بادرة تنازل مهمة لفائدة تركيا لحصول السويد وفنلندا على الضوء الأخضر للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، أعلنت السويد يوم الجمعة أنها أعادت السماح بتصدير معدات عسكرية إلى تركيا.

وكان رفع هذه القيود من بين الشروط التي وضعتها أنقرة.