الدوحة تستدعي السفير الألماني بعد أن انتقدت وزيرة الداخلية استضافة قطر للمونديال بسبب حقوق الإنسان - الإيطالية نيوز

الدوحة تستدعي السفير الألماني بعد أن انتقدت وزيرة الداخلية استضافة قطر للمونديال بسبب حقوق الإنسان

الإيطالية نيوز، الجمعة 28 أكتوبر  2022 - قالت وزارة الخارجية القطرية إن قطر استدعت السّفير الألماني «كلاوديوس فيشباخ» (Claudius Fischbach) يوم الجمعة للاحتجاج على تصريحات لوزيرة الداخلية الألمانية، الذي انتقد قرار منح كأس العالم  لهذه الدولة الخليجية العربيةالصغيرة  بسبب سجلّها في حقوق الإنسان.


وانتقدت وزيرة الداخلية الألمانية «نانسي فيزر» (Nancy Faeser) سجل قطر في مجال حقوق الإنسان في مقابلة تلفزيونية يوم الخميس، بعد أقل من شهر من كأس العالم 2022. وسلّمت الخارجية القطرية السفير "احتجاجًا" خطّيًا، بحسب بيان رسمي.


كانت هذه هي المرة الأولى التي تستدعي فيها قطر سفيرًا بعد سنوات من التدقيق الدولي المكثف في معاملتها للعمال المهاجرين وتجريم العلاقات المثلية، وتأتي في الوقت الذي يبدو أن السلطات قد سئمت بشكل متزايد من مثل هذه الانتقادات.


دولة قطر، التي جعلتها ثرواتها الغازية من أغنى دول العالم، ستكون أول دولة عربية أو إسلامية تستضيف أكبر حدث رياضي في العالم. من المتوقع أن ينزل أكثر من 1.2 مليون مشجع إلى الدولة  الصغيرة في البطولة التي تستمر لمدة شهر والتي تبدأ في 20 نوفمبر.


وتخطط وزيرة الداخلية الألمانية «نانسي فيزر»، المسؤولة أيضًا عن الرياضة، لزيارة قطر يومي الإثنين والثلاثاء مع مفوض حقوق الإنسان في الحكومة والمشرعين الألمان ووفد من الاتحاد الألماني لكرة القدم.


وصرّحت وزارتها مُعلنةً إن الزيارة ستركز على قضايا حقوق الإنسان المتعلقة بالبطولة، بما في ذلك حماية المثليين جنسيا من التمييز والاضطهاد، ومحاسبة العمال المهاجرين الذين قاموا ببناء الملاعب.


وفي تعليقات بثتها محطة "ARD" الألمانية يوم الخميس، قالت «فيزر» إن الحكومة الألمانية مقتنعة بأن منح الأحداث الرياضية الكبرى يجب أن يكون مرتبطا باحترام حقوق الإنسان والاستدامة. وذكرت شبكة "ARD" أنه عندما سئلت عن قرار إرسال كأس العالم إلى قطر، قالت إن "هناك معايير يجب الوفاء بها، ومن ثم سيكون من الأفضل عدم منح مثل هذه الدول".


وفي بيان رسمي يوم الجمعة ، أشارت «فيزر» إلى أنه "لا توجد كأس عالم تقام في فراغ". وأضافت أنه عندما يتعلق الأمر بالأحداث الرياضية الدولية المستقبلية، "يجب أن نتأكد من أن منحها وتنظيمها مرتبط بمعايير حقوق الإنسان".


وقالت وزارة الخارجية القطرية إنها استدعت السفير للتعبير عن "خيبة أملها ورفضها وإدانتها الكاملين" لتصريحات فايسر. ولم يحدد ما إذا كان يشير إلى تعليقات "إيه آر دي" أو  إلى بيانها الرسمي.


في خطاب متلفز في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إن بلاده "تعرضت لحملة غير مسبوقة لم يواجهها أي بلد مضيف على الإطلاق"، والتي تضمنت "افتراءات وازدواجية المعايير".


قالت قطر إن الكثير من الانتقادات الموجهة لمعاملة العمال المهاجرين تتجاهل الإصلاحات التي تم إقرارها في السنوات الأخيرة والتي أشادت بها الأمم المتحدة وكذلك جماعات حقوق الإنسان الرئيسية. ومع ذلك، قالت هذه المجموعات إن التطبيق كان غائبًا وأن هناك حاجة إلى المزيد من العمل للتصدي للانتهاكات واسعة النطاق، بما في ذلك سرقة الأجور وظروف العمل القاسية.


يعاقب القانون القطري على العلاقات الجنسية المثلية بالسجن من سنة إلى ثلاث سنوات. قالت السلطات إن المثليين جنسيا ومناصريهم  مرحب بهم لحضور البطولة، مع حث جميع الزوار على احترام الثقافة المحافظة في البلاد.


طلبت عدة فرق أوروبية في كأس العالم من الفيفا الإذن لقادة منتخباتها لارتداء شارات قوس قزح كجزء من حملة "حب واحد" (One Love). كما أعربت الاتحادات عن دعمها لحملة إنشاء صندوق تعويضات للعمال المتضررين أثناء تشييد الملاعب والبنية التحتية المترامية الأطراف في 12 عامًا منذ استضافت قطر كأس العالم.