الخارجية الكندية: "نمر بلحظة تاريخية ونحتاج إلى الحوار مع روسيا والصين" - الإيطالية نيوز

الخارجية الكندية: "نمر بلحظة تاريخية ونحتاج إلى الحوار مع روسيا والصين"

 الإيطالية نيوز، الأحد 30 أكتوبر 2022 - صرّحت وزيرة الخارجية الكندية «ميلاني جولي» (Mélanie Joly) قائلة "إن كندا مستعدة للدخول في حوار مع روسيا والصين عبر منصات مختلفة، وإلا سوف تفقد الدولة الواقعة في أمريكا الشمالية نفوذها في العالم."


وقالت «جولي» في مقابلةمع راديو "سي بي سي ذا هاوس": إن الشؤون الدولية تتغيّر مثل "الصفائح التكتونية"، ويجب على  كندا  أن تظهر في "كل طاولة نقاش" دولية لموازنة الجهات الفاعلة العدوانية ء حتى لو كانت لا تريد الجلوس بجانبها".


وقالت وزيرة الخارجية الكندية: "لا أشعر أنني أجلس بجوار [وزير الخارجية الروسي سيرجي] «لافروف»، في الواقع". لكنها قالت "إن مثل هذه الاجتماعات يمكن أن توفر فرصًا لعزل روسيا دوليًا ومواجهة الدعاية الروسية." أشارت «جولي» إلى اجتماع دولي هذا الصيف حيث رفض وزراء خارجية مجموعة السبع التقاط صورهم مع «لافروف»، الذي غادر القمة بعد ذلك مبكرًا.


سوف يجتمع قادة مجموعة العشرين في إندونيسيا مرة أخرى الشهر المقبل. في هذا السياق، قال رئيس الوزراء «جاستن ترودو» (Justin Trudeau) إن كندا ستشارك في الاجتماع، حتى لو حضر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أيضًا.


«جولي» تقول  إن كندا بحاجة إلى التعامل مع الصين

بعد مرور عام على تعيينها وزيرة للخارجية، وصفت «جولي» - في مقابلة واسعة النطاق مع مجلس النواب - مقاربتها للملف بأنها "براغماتية" وشددت على الحاجة إلى الدخول في حوار مع جميع البلدان.


قالت: "أنا لا أؤمن باستراتيجية الكرسي الفارغ". "عندما لا تشارك كندا في حوار، أولاً، لن يكون ذلك مفيدًا لسلامنا واستقرارنا. وثانيًا، نفقد نفوذنا في العالم لأن دول مجموعة السبع الأخرى تتحدث بالفعل مع هذه البلدان."وقالت «جولي»، التي قالت من قبل إنها تريد "إعادة العلاقات" مع الصين.


تراجعت العلاقات بين كندا والصين بين عامي 2019-2021، حيث انخرطت الدول في معركة دبلوماسية بشأن احتجاز الصين للكنديين «مايكل سبافور» (Michael Spavor) و «مايكل كوفريغ» (Michael Kovrig) - وهو استفزاز يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه عمل انتقامي ورد على اعتقال المواطن الصيني«منغ وانزهو» (Meng Wanzhou) في "فانكوفر" باسم الولايات المتحدة. طلبت تسليمها.


وقالت «جولي» إنها قلقة من استمرار عرض الصين للسلوك "العدواني" في مضيق تايوان لكنها شددت على أن كندا لا تستطيع أن تدير ظهرها لجميع المناقشات مع قوة عظمى. وقالت: "في الوقت نفسه، نحتاج إلى التعامل معهم بشأن تغير المناخ، والصحة، ونزع السلاح النووي، لأن هذه أيضًا تهديدات وجودية نواجهها، كدولة وعالم".