روسيا تمنع القمح الأوكراني مرة أخرى - الإيطالية نيوز

روسيا تمنع القمح الأوكراني مرة أخرى

الإيطالية نيوز، الأحد 30 أكتوبر 2022 - انعدمت حركة وسائل نقل الحبوب عبر البحر الأسود اليوم الأحد. الحصار الجديد يرجع إلى قرار أعلنته روسيا يوم السبت بالانسحاب من الاتفاقية الموقَّعة في 22 يوليو، والتي سمحت باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية بعد خمسة أشهر.

أعلنت الحكومة الروسية أنها لن تسمح بمرور سفن الشحن لنقل القمح والحبوب الأخرى بعد الهجوم الذي تعرض له يوم السبت أسطولها العسكري قبالة سواحل "سيفاستوبول"، المدينة الرئيسية لشبه "جزيرة القرم". تدعي القيادة الروسية رسميًا أنها لا تستطيع ضمان سلامة الممرات الإنسانية المخصصة لنقل الحبوب لأن السفن التي ضمنتها تضررت جراء الهجوم.  إنها أطروحة يرى جميع المراقبين الدوليين أنها ليست ذات مصداقية كبيرة. يبدو قرار روسيا بالأحرى انتقامًا من أوكرانيا للهجمات التي تعرضت لها.

ووصف «جو بايدن»، رئيس الولايات المتحدة، القرار بأنه "فاضح وذريعة" واتهم روسيا بـ "استخدام الغذاء كسلاح". في الأسابيع الأخيرة، تم الإبلاغ بالفعل عن بعض المشاكل في تطبيق الاتفاقية: اتهم الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» الروس بتأخير مرور السفن طواعية، مما خلق طابورًا يضم أكثر من 170 سفينةً. كان من المفترض تجديد الاتفاقية في 19 نوفمبر.

ووقع الهجوم الذي أشارت إليه روسيا على أنه سبب انسحابها من الاتفاق في الساعات الأولى من يوم السبت، بهجوم مشترك من 16 بين طائرات مسيرة وغواصات. وهذه الأخيرة بحجم قوارب "الكاياك"، ويتم التحكم فيها وتفجيرها من مسافة بعيدة. قللت روسيا من آثار الهجوم، لكن وفقًا لمصادر استخباراتية، فإن تضرر السفن، حتى بشكل كبير، قد يصل إلى أربعة. أوكرانيا، كما فعلت دائمًا في حالة الأعمال البعيدة عن خط المواجهة، لم تطالب أو تؤكد مشاركتها في الإجراء.

كما اتهم القادة الروس "مدربين عسكريين بريطانيين" بالتحضير للضربة مع الأوكرانيين. ونفت المملكة المتحدة ارتكاب أي مخالفات، واتهمت الروس بنقل مزاعمهم الكاذبة إلى "نطاق هائل".

دخلت اتفاقية القمح حيز التنفيذ في الأول من أغسطس، بعد اتفاق تم التوصّل إليه بإشراف تركيا والأمم المتحدة: نصت على المرور الآمن للبضائع في مياه البحر الأسود من ثلاثة موانئ أوكرانية، بما في ذلك ميناء "أوديسّا". أعلن الرئيس التركي أردوغان مؤخرًا أن 363 سفينة قد غادرت منذ 1 أغسطس وتم تصدير 8 ملايين طن من الحبوب الأوكرانية. وقد أتاح هذا الإجراء إفراغ الصوامع على الأقل جزئيًا حيث يتم تخزين الحبوب المحصودة، والتي وصلت إلى مرحلة التشبع. أدى هذا إلى منع تعفن الحبوب وزيادة احتمالية حدوث أزمة غذاء عالمية.

يكرر الحصار الجديد خلق المشكلات التي واجهتها بالفعل قبل أغسطس: الطرق البديلة للطرق الحالية، والتي يمكن أن تشمل المغادرة من موانئ كونستانتا (رومانيا) وغدانسك (بولندا) أو النقل البري، كلها أبطأ بكثير وأقل عملية وتسمح لك لنقل كميات أصغر بكثير من البضائع.