"المجمع الأوروبي للدعاة والأئمة بايطاليا" يدعو خطباء المساجد إلى الحث على "صلاة الاستسقاء" - الإيطالية نيوز

"المجمع الأوروبي للدعاة والأئمة بايطاليا" يدعو خطباء المساجد إلى الحث على "صلاة الاستسقاء"


الإيطالية نيوز، الخميس 27 أكتوبر  2022 - 
يدعو "المجمع الأوروبي للدعاة والأئمة بايطاليا" عموم خطباء المساجد بإيطاليا إلى حث الناس على طلب الإستسقاء بداية من الجمعة وباقي الأيام، حتى يغيث الله إيطاليا  بالمطر.  قال ابن عباس رضي الله عنه "إنِّي لَأَسْمَعُ بِالْغَيْثِ يُصِيبُ الْأَرْضَ فَأَفْرَحُ بِهِ، وَمَا لِي بِهَا مِنْ سَائِمَةٍ أَبَدًا" وإنا لنرجو الله أن يغيث البلاد والعباد ودليلنا خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يستسقي، واستقبل القِبلة فصلى ركعتين، وقلب رداءه: جعل اليمن على الشمال)؛ (رواه البخاري ومسلم).

﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ﴾ [النمل: 62].


صلاة الاستسقاء، تصلى في كل وقت إلا أوقات النهي بالمسجد أو مصلى العيدين  ولو صليت في البيوت فرادى لضرورة كجائحة كورونا لجازت لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في "تبوك". 


كيفية آداء صلاة الاستسقاء

تصلى ركعتين كصلاة العيد بتكبيرات ست أو سبع بعد تكبيرة الإحرام وخمس في الركعة الثانية والخطبة تجوز بعد أو قبل الصلاة ويكثر فيها من الاستغفار وطلب الغوث. خرج إليها صلى الله عليه وسلم متبذِّلاً (من دون لباس زينة) متواضعًا متضرعًا. ترفع الأيدي مبالغة في الدعاء وتغير وضعية الملابس من الشمال الى اليمين استحبابا.


 ويجوز الإستسقاء من دون صلاة مخصوصة بالجمعة أو في غيرها وكلها من سنن النبوة. (وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ) الشورى28. فاللهم اسقنا الغيث ولاتجعلنا من القانطين، آمين!.