"إل بوست": الماسونية تعرف إقبالا متزايدا وملموسا في إيطاليا - الإيطالية نيوز

"إل بوست": الماسونية تعرف إقبالا متزايدا وملموسا في إيطاليا


 الإيطالية نيوز، الخميس 27 أكتوبر  2022 - يبلغ عدد أعضاء الماسونية في إيطاليا أكثر من 40 ألفًا، ويتزايد عددهم بشكل مُطرَد منذ عدة سنوات. أعضاء  منظمة "الشرق الكبير لإيطاليا" (GOI)، الطاعة الرئيسية (هذا هو اسم الجمعيات الماسونية)، يبلغ عددهم حاليًا 23 ألفًا. كان يوجد 4000 عضو في الستينيات، و 12600 في عام 1998، و 18100 في عام 2007. الآن متوسط ​​الطلبات الجديدة للقبول هو 1000-1500 في السنة.  لا يُسمح للنساء في منظمة "الشرق الكبير لإيطاليا"، لأنه من المتوقع وجود منظمة نسائية، "نجمات الشرق"  تتكون أساسًا من زوجات ورفاق الماسونيين المنتسبين إلى "الشرق الكبير لإيطاليا".


ثاني أكبر طاعة هو "المحفل الكبير لإيطاليا للماسونيين القدامى المقبولين الأحرار" والذي يضم نحو 9 آلاف عضو. إنها طاعة مختلطة: يمكن للمرأة، التي تمثل %34 من المنتسبين، أن تتسلق جميع درجات ما يسمى بالسلم الأولي حتى أعلى مستوى، وهو 33. لا توجد بيانات دقيقة ولكن "المحفل الكبير" يؤكد أن مطالب النساء آخذة في الازدياد. "المجتمع الثالث" (مصطلح آخر يشير إلى الطاعة) الأكثر انتشارًا في إيطاليا هو "المحفل الكبير العادي لإيطاليا"، الذي وُلد من انقسام في الحكومة الإسرائيلية: لديها 2500 منخرط تابع.


يوجد أيضًا العشرات من الجمعيات الماسونية الصغيرة. على سبيل المثال لا الحصر:

- مركز الأنشطة الماسونية المقبولة.

- اتحاد المحفل الكبير بإيطاليا؛

 - محفل سيرينيسيما الوطني الكبير للماسونيين المقبولين الأحرار القدامى. نشأ في روما سنة 1910؛

- المحفل الكبير لسيدات إيطاليا (مفتوح للسيدات فقط)؛

- المحفل الكبير العام للماسونية؛

- المشرق الإيطالي العظيم للالتزام الصارم؛

- النظام الرمزي للطقوس المصرية التقليدية، نشأ في نابولي وتطور فيها. تأسّس على يد «ضّون رايموندو دي سانغرو » سنة 1747.


إذا كانت الماسونية حتى عقود قليلة مضت تظهر غالبًا في قضايا الساعة، بل أصبحت في بعض المناسبات مركزية في تفسير الأخبار والظواهر، فهي اليوم على ما يبدو شكلًا هامشيًا من التنظيم غير معروف عمليًا للكثيرين، وخاصة الأصغر منهم.


بالنسبة لأولئك البعيدين عن عالم الماسونية، من الصعب توجيه أنفسهم بين عشرات المصطلحات، طقوس التنشئة، الرموز، القسم، التي تبدو سخيفة بسهولة. لدى الولاء (الطاعة العمياء) للماسونية اليوم مواقع على الإنترنت، وهي موجودة على الشبكات الاجتماعية لكنها في نفس الوقت تستمر في السرية كمبدأ أساسي لأسباب نفسها التي تجعل الناس لا يزالون ملتزمين بالماسونية اليوم ليست واضحة تمامًا، وأولئك الذين يدرسونها يقودونهم إلى نوعين مختلفين من الاهتمامات.


في هذا الموضوع، يقول «ماسِّمو ريتسارديني»، الذي ألّف كتاب عن الماسونية مع عنوان "في شرق إيطاليا: الأسس السرية للعلاقة بين الدولة والماسونية": “إن السرية، والطقوس التقليدية الثابتة، وإمكانية عيش تجربة بعيدة تمامًا ومنفصلة عن ما يسمى بالعالم الدنيوي، أي غير ميسون، لا تزال تتمتع بالكثير من السحر.”


ويضيف: “إنه عالم مختلف تمامًا ومُعارض للعالم الذي يتم فيه مشاركة كل شيء وتصويره ونقله عبر الشبكات الاجتماعية. لقد نجت الماسونية أيضًا لعدة قرون لأنها ظلت دائمًا وفيةً لطقوسها، ولصيغها التي تجعلها تشبه، مع كل احترام للواجب والنسب، لعبة لَعبِ أدوارٍ كبيرة ».


يمكن أن تكون الأسباب مختلفة لكي تصبح ماسونيا، وغالبًا ما يتم تقديمها بطريقة مختلفة تمامًا من قبل أولئك الذين ينتمون إليها، وبالتالي لديهم رأي أكثر إحسانًا واستبدادًا، ومن قبل أولئك الذين يدرسون الظاهرة من الخارج. يركّز «فيرّوشيو بينوتّي» (Ferrucci Pinotti)، مؤلف كتاب "القوة الماسونية. الأخوة التي تحكم إيطاليا: السياسة، والتمويل، والصناعة، ووسائل الإعلام، والقضاء، والجريمة المنظمة"، على الأسباب التي تُعزى إلى الجوانب الأكثر غموضًا، وحتى المشبوهة، في التنظيم الماسوني.

 

«يتكون معظم الماسونيين من مترجمين مستقلين من مجالات عديدة. إنه يتعلق بالتواصل الخالص، حول العلاقات. يشكل الوجود الكبير للمحافل الموجودة في جميع أنحاء إيطاليا أداة هائلة للمعرفة. الأخوّة ليست دراسة ونموًا شخصيًا فحسب، بل هي أيضًا مساعدة ملموسة متبادلة في العمل، وفي المهنة، ومن ثم يمكن أن تصبح، في أكثر أشكالها ضررًا، أداة للأعمال غير النظيفة ». وفقًا لـ «بينوتّي»، يوجد وراء "العناق الثلاثي"، تحية الماسوني النموذجية، لقاءً للمصالح بشكل أساسي.


في كتاب "القوة الماسونية"، اقتبست الباحثة «إليونورا سالينا» (Eleonora Salina) الكلمات التالية: «من بين أسباب دخول الماسونية، لا تزال الحاجة إلى الروحانية والبحث عن إجابات للأسئلة الوجودية بالتأكيد تحتل مكانًا جديرًا بالاهتمام. ولكن من الإجابات [على سلسلة من الأسئلة التي طرحتها الباحثة على الماسونيين والماسونيين السابقين، توضيح من المحرر]، يتبين أن سببًا آخر للدخول هو الرغبة في القيام بأعمال تجارية، ومحاولة الارتقاء في السُلّم الوظيفي من خلال الاتصال بسلسلة من الأشخاص الذين يمكن أن تساعد في هذا المعنى".


يعترف «ريتسارديني» بأنه "من الواضح تمامًا أن الانتماء إلى المجتمع الماسوني يمكن أن يفضي إلى العلاقات بين أولئك الذين، ليس عن طريق الصدفة، يدعون بعضهم البعض مع استخدام كلمة "أخ". لكنه يعتقد أنه لا ينبغي لنا أن "نخلط بين علاقة الأخوة وعلاقة المصلحة، لا شيء يمنع المنتسبين من مساعدة عضو آخر في المجتمع الماسوني، ولكن بالضبط كما يحدث في أي منظمة». لذلك يعتقد «ريتسارديني» أن آفاق "تعميق القضايا الثقافية، والباطنية، والفلسفية، والعلمية، والتاريخية، والحالية، وخاصة في عالمنا الغربي، لها أهمية أكبر".


الماسونية لها وجهان مختلفان، ربما كلاهما صحيح بطريقتهما الخاصة: من ناحية، يُنظر إلى "البناء الحر" (اسم آخر للماسونية) ويُقال على أنه مجتمع مبتدئ وخيري، ومن ناحية أخرى تظل منظمة  تقيم، وراء درع السرية، علاقات مع ما يسمى بالعالم "الدنيوي"، أي الخارج، لمصالح الشركات التابعة لها. وفي بعض الأحيان، من أجل هذه المصالح، تم تجاوز الحدود بين الشرعية وغير الشرعية.


وفقا لـ «بينوتي»، الماسونية هي واحدة من اثنين من "الهياكل النظامية" العظيمة التي تتنافس تاريخيا على السلطة في إيطاليا: من ناحية، تلك التي يمثلها "الماسونيون الأحرار"، ذوو الوجود القوي في العصور القديمة في إيطاليا لمدة 300 عام؛ من ناحية أخرى، الكنيسة الكاثوليكية، القوةتلك التي تمثلها "الكنيسة الكاثوليكية"، القوة العظمى بامتياز.