إيطاليا: حكومة «جورجا ميلوني» تحصل على الثقة في غرفة مجلس النواب - الإيطالية نيوز

إيطاليا: حكومة «جورجا ميلوني» تحصل على الثقة في غرفة مجلس النواب

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 - نالت حكومة «جورجا ميلوني» على الثقة من مجلس النوابالموافقة التي قدمتها الأغلبية: 235 صوتا مؤيدا، 154 ضد وامتناع 5 أعضاء عن التصويت. وكان مجموع النواب الحاضرين 389 من أصل 400. ستقدم رئيسة الوزراء نفسها غدًا إلى مجلس الشيوخ الساعة 13.00.

ألقت رئيسة الوزراء، «جورجا ميلوني»، خطابها الرئيسي صباح الثلاثاء طالبت فيه بالثقة في الحكومة الجديدة في مجلس النواب: لقد بدأت بعد الساعة 11 واستمرت أكثر من ساعة بقليل.

من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة 5:20 مساءً، جرت المناقشة العامة بمداخلات النواب، ثم جاء رد ميلوني الذي استمر نصف ساعة. بعد ذلك مباشرة، بدأت تفسيرات تصويت المجموعات البرلمانية المختلفة، وأخيراً تم التصويت على الثقة.
وقد تولى الرئيس والوزارات مناصبهم بالفعل بعد مراسم أداء اليمين الرسمية التي أقيمت يوم السبت، لكن لتنفيذ أعمالهم يحتاجون إلى بطاقة الثقة من غرفتي البرلمان الإيطالي، حيث يوجد ممثلون منتخبون من قبل المواطنين.

بعد الشكر المعتاد لرئيس الجمهورية وأحزاب الأغلبية، شددت «ميلوني» في خطابها الرئيسي أولاً على السرعة التي تم بها تشكيل الحكومة الجديدة، قائلة إن "أقصر الفترات مرت منذ انتخابات التاريخ الجمهوري": كما كانت وسيلة لتبديد شكوك الأسابيع الأخيرة حول تماسك الأغلبية، بعد أيام من الخلافات بينها وبين «سيلفيو برلسكوني» حول توزيع الوزارات. ثم تحدثت عن أهمية دورها الجديد "كأول امرأة تترأس حكومة هذه الأمة"، وسردت أسماء (من دون ألقاب) العديد من النساء اللواتي ناضلن من أجل المساواة بين الجنسين والتي اعتبرتها مهمة في رحلتها الشخصية.

من بين أهم الأشياء التي قالتها «جورجا ميلوني» على المستوى السياسي الوعد بأن الائتلاف اليميني في الحكومة سيبذل قصارى جهده لإجراء إصلاح لتحويل إيطاليا إلى جمهورية رئاسية مشابهة لفرنسا. لكن فيما يتعلق بالمواقف، كان الشيء الأكثر صلة هو محاولة إبعاد نفسها بوضوح عن الفاشية، وتحديد القوانين العرقية لعام 1938 "أدنى نقطة في التاريخ الإيطالي، عار سيظل ملتصقا بشعبنا إلى الأبد".

إن مرور الحكومات الجديدة من الغرفتين للحصول على الثقة منصوص عليه في المادة 94 من الدستور، والتي تتطلب أن يتم ذلك في غضون 10 أيام من تشكيلها. وبعد الحصول على الثقة في مجلس النواب، هناك تصويت في مجلس الشيوخ، وهو في هذه الحالة مقرر يوم غد الأربعاء. وفقًا للوائح البرلمانية، يتم التصويت على الثقة في مجلس النواب ومجلس الشيوخ عن طريق نداء الأسماء، وبالتالي يكون تصويت كل عضو علنيًا. لكسب الثقة، تحتاج الحكومة إلى غالبية الغرفتين.

يجب أن يكون تصويت الغد شكليًا أكثر من أي شيء آخر، بالنظر إلى الأغلبية الكبيرة في البرلمان التي حصل عليها التحالف اليميني في الانتخابات. الثقة التي تطالب بها الحكومة وقت توليها السلطة ضرورية لاستقرارها: إذا لم تحصل عليها، تسقط الحكومة.

بعد التصويت على الثقة، ستكون المهمة الأولى للبرلمان اعتبارًا من 27 أكتوبر هي تشكيل اللجان الدائمة، الهيئات الجماعية في البرلمان التي لها اختصاصات محددة في موضوع ما وتكون مسؤولة عن دراسة مشاريع القوانين قبل مناقشتها في البرلمان. ومن المتوقع أن تنتخب اللجان رؤساءها في الأسبوع الذي يبدأ في 7 نوفمبر.