رئيس الجمهورية الإيطالية يوافق على التشكيل الحكومي الجديد بقيادة اليمينية «جورجا ميلوني» - الإيطالية نيوز

رئيس الجمهورية الإيطالية يوافق على التشكيل الحكومي الجديد بقيادة اليمينية «جورجا ميلوني»


الإيطالية نيوز، الجمعة 21 أكتوبر 2022 - أخيرا، جرى حسم مسألة تشكيل الفريق المشكل للحكومة الإيطالية المقبلة بقيادة زعيمة حزب "إخوة إيطاليا" «جورجا ميلوني». وافقت «ميلوني» على المنصب الذي أوكله إليها رئيس الجمهورية الإيطالية «سيرجيو ماتّاريلّا»، وقدّمت، في الوقت نفسه، قائمة الوزراء الممثلون لإيطاليإ، سواء على المستوى الوطني أو الدولي. القائمة تضم 24 وزيرا، بينهم 6 نساء، مع نائبان لرئيس الوزراء.

سيتم أداء القسم صباح غد في الساعة 10 في مقر رئاسة الجمهورية الإيطالية (كْويرينالي)، ثم سيكون المدير التنفيذي جاهزًا للعمل بكامل طاقته. ويعلن رئيس الدولة "هذه المرة كانت فترة إعداد وولادة حكومة جديدة قصيرة، ولم يمر شهر حتى على موعد الانتخابات، وكان ذلك ممكنا بسبب وضوح نتيجة الانتخابات".


رأس الحكومة الجديدة، هي «جورجا ميلوني»،  تبلغ من العمر خمسة وأربعين عامًا،  وهي رئيسة حزب المحافظين الأوروبيين والإصلاحيين. هي أول امرأة تشغل منصب رئيس الوزراء في إيطاليا. كانت في السابق وزيرة الشباب في حكومة «سيلفيو برلسكوني» الرابعة (2008-2011) ونائبة رئيس مجلس النواب.

وسيكون للحكومة نائبان لرئيس مجلس الوزراء. أحدهما «أنطونيو تاجاني» (Antonio Tajani) (69 عامًا) نائب الرئيس ومنسق حزب "فورتسا إيطاليا" بقيادة «سيلفيو برلسكوني» والرئيس السابق للبرلمان الأوروبي. كما تم اختيار «تاجاني» أيضًا وزيراً للخارجية. والنائب الآخر هو «ماتيو سالفيني» (Matteo Salvini) (49 عاما)، زعيم حزب الرابطة. تم اختيار «سالفيني» أيضًا كوزير للبنية التحتية والنقل، حيث سيكون له نصيب الأسد من أموال الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي المخصصة لإيطاليا مع أكثر من 62 مليار يورو لإدارة من إجمالي 191.5.

وجرى اختيار «جوفانباتيستا فازولاري» (50 عامًا)، الذي كان بجانب جورجا ميلوني منذ أكثر من عقد (كان رئيسًا للأمانة الفنية عندما كانت وزيرة)، وكيلاً لمجلس الوزراء. ومن المقرر أن يقود ماكينة قصر كيجي.

كما تم اختيار «ماتيو بيانتيدوسي» (Matteo Piantedosi) (59 عاما) وزيرا للداخلية. وهو يشغل حاليًا منصب محافظ روما العاصمة، وكان رئيسًا لوزارة ماتيو سالفيني عندما كان وزيراً للداخلية. وشدد سالفيني أنه و بيانتيدوسي “كتبوا معًا” الإجراءات المتشددة بشأن الهجرة في حكومة جوزيبي كونتي (2018-2019).

أيضاً جرى اختيار «غويدو كروسيتّو» (Guido Crosetto) (59 عاما)، وزيرا للدفاع، وهي الوزارة التي كان وكيل وزارة فيها خلال حكومة «برلسكوني» الرابعة. وهو مؤسس مشارك لحزب "إخوة إيطاليا" منذ عام 2014 وكان رئيسًا لـ  "اتحاد شركات الطيران الإيطالية والدفاع والأمن" (Aiad).

وتم اختيار «رافاييل فيتو» (53 عامًا) وزيرًا للشؤون الأوروبية وهو الرئيس المشارك لمجموعة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين. وهو أحد الجسور بين عالم «ميلوني» وحزب الشعب الأوروبي. سيكون رجل «ميلوني» في بروكسل مع اهتمام خاص بتطبيق خطة التعافي و الصمود الإيطالية.

أما «أدولفو أورسو» (65 عاماً)، تم اختياره وزيراً للتنمية الاقتصادية. وكان في المجلس التشريعي السابق رئيس لجنة أمن الجمهورية الإيطالية (كوباسير). وهو أحد الجسور بين «ميلوني» والعالم الجمهوري في الولايات المتحدة والحكومة الأوكرانية.

فيما تم اختيار «جانكارلو جورجيتي» (Giancarlo Giorgetti) (55 عاما)، نائب الأمين العام الاتحادي لحزب "الرابطة"، تم اختياره وزيرا للاقتصاد والمالية. وشغل في السابق وزير التنمية الاقتصادية في الحكومة الأخيرة برئاسة «ماريو دراغي».

أما وزير التحول البيئي فهو «باولو زانغريلو» (61 عامًا) وينتمي لحزب "فورتسا إيطاليا". ودوره الجديد يتمثل في الإشراف على سياسات أمن الطاقة وحماية البيئة في إيطاليا.

أيضا جرى تعيين «ألفريدو مانتوفانو» (Alfredo Mantovano) (64 عاما) وكيل رئاسة مجلس الوزراء، وكان وكيل وزارة الداخلية في حكومة «برلسكوني» الثانية.

الأسماء الأخرى:

كارلو نورديو (Carlo Nordio):  القضاء

أوراتسيو سيلّاتشيالصحة

- أدولفو أورسو: وزير مع الحقيبة في الشركات و المنتوجات المصنوعة في إيطاليا

 - مارينا كالديرونيالعمل والسياسات الاجتماعية

- جوزيبي فالديتاراالتعليم 

 - آنا ماريا بيرنينيالجامعة والبحث

جينارو سانجوليانوالثقافة

- دانييلا سانتانكي: السياحة

- جيلبيرتو پيكيتّو فْراتين: البيئة والطاقة

- فرانشيسكو لولّوبْريجيداالزراعة والغداء

وزراء من دون حقيبة

- لوكا تشيرياني: العلاقات مع البرلمان

- باولو تزانغريلو: الإدارة العامة

- روبرتو كالديرولي: الشؤون الإقليمية والمتمتعة بالحكم الذاتي

- سيباستيانو موسوميتشي: الجنوب والبحر

- أندريا أبودي: الرياضة والشباب

- السيدة إوجينيا روتشيلّا: العائلة والمواليد وتكافؤ الفرص

السيدة أليسّاندرا لوكاتيلّي: ذو الاحتياجات الخاصة

السيدة إليزابيتّا ّكازيلاتي: الإصلاحات

- رَفاييلي فيتّو: الشؤون الأوروبية، التماسك الإقليمي و"خطة الانتعاش الوطني والقدرة على الصمود"