«بورّيل»: “أوروبا "حديقة" وبقية العالم "أدغال"، لذا يجب حماية هذه الحديقة من الغزو” - الإيطالية نيوز

«بورّيل»: “أوروبا "حديقة" وبقية العالم "أدغال"، لذا يجب حماية هذه الحديقة من الغزو”

  الإيطالية نيوز، السبت 15 أكتوبر 2022 - أثناء شرح فكرة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، شبّه الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، «جوسيب بوريل» (Josep Borrell)، أوروبا بـ "حديقة"، وبقية العالم بـ "أدغال" (غابة تسودها فوضى الوحوش) يمكن أن تتعرض تلك "الحديقة" لغزو إذا لم ينخرط الأوروبيون فيها أكثر لحمايتها. صرح رئيس الدبلوماسية الأوروبية بذلك يوم الخميس في افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية في "بروج"، ببلجيكا.

ومما جاء في كلمة «بورّيل» وهو يتحدث عن القيمة الأسمى لأوروبا بين جميع القارات المكوّنة للعالم: “هنا، بروج هي مثال جيد للحديقة الأوروبية. نعم ، أوروبا حديقة. لقد بنينا حديقة. كل شيء يعمل. إنّه أفضل مزيج من الحرية السياسية والازدهار الاقتصادي والتماسك الاجتماعي الذي تمكّنت البشرية من بنائه ـ الأشياء الثلاثة معًا. وهنا، ربما تمثل بروج تمثيلًا جيدًا للأشياء الجميلة والحياة الفكرية والرفاهية... بقيّة العالم ... ليس بالضبط حديقة. معظم بقيّة العالم عبارة عن "غابة"، ويمكن للغابة أن تغزو الحديقة. يجب على البستانيين الاعتناء بها، لكنهم لن يحموا الحديقة ببناء الجدران”. 
ووفقًا لـ «بورّيل»، يجب أن يكون "البستانيون" أكثر انفتاحًا على العالم وأن يتعاملوا معه: "يجب أن يكون الأوروبيون أكثر تفاعلًا مع بَقية العالم. وإلا فإن بقيّة العالم سوف يغزونا بطرق ووسائل مختلفة".