أسرع رد على «بورّيل» بسبب تشبيه أوروبا بـ"حديقة" وبقية العالم بـ "أدغال" يأتي من روسيا - الإيطالية نيوز

أسرع رد على «بورّيل» بسبب تشبيه أوروبا بـ"حديقة" وبقية العالم بـ "أدغال" يأتي من روسيا

 الإيطالية نيوز، السبت 15 أكتوبر 2022 - في أسرع رد على تصريحات «جوسيب بوريل»، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، عندما كان يتحدث عن إنجازات دول الاتحاد الأوروبي فقال بأنها نجحت في بناء أوروبا وحولتها إلى "حديقة"،  أفضل حديقة تتكون من مزيج من الحرية السياسية والازدهار الاقتصادي والتماسك الاجتماعي، بينما بقية العالم "أدغال".


في رد سريع، قالت «ماريا زاخاروفا» (Maria Zakharaova)، المتحدثة الرسمية ورئيسة المكتب الإعلامي لوزارة خارجية روسيا الاتحادية: في ملاحظة جادة، أنشأت أوروبا تلك "الحديقة" من خلال النهب البربري لـ "الغابة". لم يكن بورّيل ليُصيغها بشكل أفضل: النظام الأكثر ازدهارًا في العالم الذي جرى إنشاؤه في أوروبا تمتص جذوره  خيرات المستعمرات التي اضطهدوها بلا رحمة.


وأضافت زاخاروفا قائلة: “أصبحت فلسفتهم في الفصل والتفوق هي الفكرة الأساسية للفاشية والنازية. كلتا الحربين العالميتين في القرن العشرين كانتا ناجمة عن طموح ألمانيا "لاستعادة العدالة" وإعادة تقسيم مستعمرات أوروبا التي فشلت تلك الدولة في انتزاعها لنفسها. كان تحقيق هذا الهدف هو ضمان نفس النوع من الحياة المزدهرة والهادئة لألمانيا المستغِلين الذين يعيشون في موطن «بورّيل»، إسبانيا، وكذلك في فرنسا وبريطانيا والبرتغال.

أثناء شرح فكرة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، شبّه الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، «جوسيب بوريل» (Josep Borrell)، أوروبا بـ "حديقة"، وبقية العالم بـ "أدغال" (غابة تسودها فوضى الوحوش) يمكن أن تتعرض تلك "الحديقة" لغزو إذا لم ينخرط الأوروبيون فيها أكثر لحمايتها. صرح رئيس الدبلوماسية الأوروبية بذلك يوم الخميس في افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية في "بروج"، ببلجيكا.


ومما جاء في كلمة «بورّيل» وهو يتحدث عن القيمة الأسمى لأوروبا بين جميع القارات المكوّنة للعالم: “هنا، بروج هي مثال جيد للحديقة الأوروبية. نعم ، أوروبا حديقةلقد بنينا حديقة. كل شيء يعمل. إنّه أفضل مزيج من الحرية السياسية والازدهار الاقتصادي والتماسك الاجتماعي الذي تمكّنت البشرية من بنائه ـ الأشياء الثلاثة معًا. وهنا، ربما تمثل بروج تمثيلًا جيدًا للأشياء الجميلة والحياة الفكرية والرفاهية... بقيّة العالم ... ليس بالضبط حديقة. معظم بقيّة العالم عبارة عن "غابة"، ويمكن للغابة أن تغزو الحديقة. يجب على البستانيين الاعتناء بها، لكنهم لن يحموا الحديقة ببناء الجدران”. ووفقًا له، يجب أن يكون "البستانيون" أكثر انفتاحًا على العالم وأن يتعاملوا معه: "يجب أن يكون الأوروبيون أكثر تفاعلًا مع بَقية العالم. وإلا فإن بقيّة العالم سوف يغزونا بطرق ووسائل مختلفة.