معهد تحليل العلاقات الدولية: "الحرب العالمية الثانية موجودة دائمًا في وارسو" - الإيطالية نيوز

معهد تحليل العلاقات الدولية: "الحرب العالمية الثانية موجودة دائمًا في وارسو"


 الإيطالية نيوز، الجمعة 16 سبتمبر 2022 - طلبت بولندا من برلين (وليس موسكو) تعويضات ضخمة عن الحرب العالمية الثانية: لماذا؟ انتهزت وارسو فرصة الذكرى السنوية للغزو الألماني في الحرب العالمية الثانية (1 سبتمبر 1939) لتقديم طلب إلى برلين مقابل 1300 مليار يورو كتعويض عن الحرب العالمية الثانية: مبلغ ضخم من الواضح أنه من غير المعقول أن تستطيع برلين دفعه. كما لو أن هذا لم يكن كافيًا، فقد هاجمت وارسو الألمان فيما يتعلق بالمعدات العسكرية القديمة والمتهالكة  والسوفييتية الأصل التي تقدمها ألمانيا لدول أوروبا الشرقية، التي حاليا بدلا من أن تستخدم للقضاء على العدو والدفاع عن كييف تحولت إلى سبب في إحباط المقاومين الأوكران.

وفقًا لـ "معهد تحليل العلاقات الدولية" (IARI)، اتهمت بولندا في الواقع برلين بتزويدها بأسلحة وذخائر عتيقة أكثر   قدما من تلك التي قدمتها إلى كييف. من المؤكد أن ألمانيا لا تتألق على الأوقاف العسكرية، وبالتالي فإن الصعوبات التي تواجهها تنشأ من مشاكل حقيقية. ومن الواضح، مع ذلك، أن البولنديين، المعادين لروسيا والألمان، يستغلون كل فرصة مفيدة لمهاجمة جيرانهم الألمان. يسلط هذا الموقف الضوء على صدع لا يستهان به داخل الجبهة الغربية، حيث يتناقض لاعبان مهمان من القارة العجوز.

السياق البولندي
من المؤكد أن بولندا طرف فاعل يكره روسيا بشدة، لكن إلى جانب موسكو، حاصرت برلين أيضًا باعتبارها عدوًا (عرضيًا)، وهما البلدان اللذان لطالما رسمتا مصيرهما وهما عنصران أساسيان في القومية البولندية. عادت وارسو، بعد فترة طورت فيها مؤسستها الليبرالية علاقات أفضل مع كل من برلين وموسكو، إلى موقف عدواني وتعنت كبير اتجاه موسكو بعد ضم شبه جزيرة القرم وصعود حكومة المحافظين من "حزب القانون والعدالة" (PiS)، الحزب الأكثر قومية.

من الواضح أن هذا الموقف قد تفاقم بسبب الغزو الروسي الأخير لأوكرانيا، وهو ظرف تولت فيه وارسو دور الحصن الأول في دعم كييف، والتي بدورها عنصر حيوي في السياسة الخارجية البولندية باعتبارها حاجزًا لا غنى عنه ضد موسكو. وهكذا دفنت بولندا التوتر التاريخي بين البلدين، والذي تم تخفيفه بالفعل في الماضي القريب باسم القضية المشتركة المناهضة لروسيا والطموحات البولندية لجلب كييف إلى منطقة نفوذها، لتصبح  الوجهة الغربية الرئيسية للاجئين الأوكرانيين منذ بداية الصراع.

السياق الألماني
من جانبها، ألمانيا هي أيضا في طليعة دعم أوكرانيا، سواء فيما يتعلق بتوريد الأسلحة (على الرغم من الصعوبات الناجمة عن المعدات من المستوى الأول) واستقبال اللاجئين. ومع ذلك، تجد برلين نفسها في لحظة معقدة حيث يتعين عليها أن تقرر ما إذا تريد مواصلة النمو لتصبح قوة عظمى (متأخرة جدًا نظرًا لأكثر من 30 عامًا من الوحدة) وتستمر في تأجيل قرارات مهمة، من ناحية المناقشات الداخلية، ومن ناحية أخرى، على أمل أن تُحَل الأمورُ المعقدة وحدها. إن نقطة التحول الألمانية التي أعلن عنها المستشار «أولاف شولتز» (Olaf Scholz) في فبراير لم تتحقق في الواقع إلا بالكلمات، إذ ضاعت في عجز الرؤية الإستراتيجية التي تم بناؤها بمهارة مع الكفاءة التوتونية في عقود من الهدوء الأوروبي، في نهاية التاريخ.

لذلك رفضت برلين إمكانية منح التعويضات التي طلبتها وارسو، مع الاستمرار في التأكيد على مسؤوليتها الأخلاقية والسياسية المطلقة في أحداث الحرب العالمية الثانية. رفض المستشار الألماني «شولتز» منذ فترة طويلة المناقشات حول التعويضات الألمانية المحتملة لأوروبا الشرقية، مؤكدة أيضًا أن التحويلات الألمانية إلى الاتحاد الأوروبي تذهب بشكل أساسي إلى دول شرق وجنوب أوروبا.

هل طلب وارسو مشروع؟
انتهت الحرب العالمية الثانية باتفاق على أن بولندا لا يحق لها الحصول على تعويض مباشر من برلين ولكن بدلاً من ذلك ستكافأها موسكو من خلال جزء من التعويضات التي سلمتها ألمانيا إلى السوفييت. بعد بضع سنوات تخلت موسكو عن التعويضات الألمانية، وبعد ذلك بوقت قصير تبع ذلك التخلي البولندي المماثل لعام 1953.

لذلك تخلت بولندا رسميًا عن مطالباتها ضد برلين لما يقرب من 70 عامًا، وأكدت هذا الموقف لاحقًا في عدة مناسبات، على سبيل المثال من خلال عدم تقديم أي طلبات خلال المفاوضات المتعلقة بإعادة توحيد ألمانيا في عام 1990: وهي نقطة حذفتها السلطات البولندية. لذلك لا يحق لـ وارسو الحصول على تعويضات، بعد أن تخلت عنها هي نفسها عدة مرات وتم دفعها جزئيًا من خلال الاتحاد السوفيتي.  علاوة على ذلك، يجب توجيه اتهامات متبادلة بولندية إلى موسكو، التي كان عليها أن تهتم بتسليم نسبة مئوية من التعويضات الألمانية التي تلقتها إلى وارسو، وأنه ليس من الواضح ما إذا كانت قد احترمت الاتفاقات حتى التنازل عن عام 1953.

برلين من جانبها، بالإضافة إلى أنها منحت تعويضًا إقليميًا مهمًا لوارسو، قدمت مرارًا وتكرارًا تعويضات فردية - وإن كانت رمزية بشكل أساسي - للمواطنين البولنديين ومن السهل توقع ذلك إذا كان هناك طلب بولندي بشأن تعويض موجه إلى مجموعات محددة تضررت بالفعل، ستتخذ ألمانيا الإجراءات كما فعلت بالفعل. ومع ذلك، من الصعب أن نتخيل أن وارسو يمكن أن تقدم مثل هذه الطلبات لأنها ستقوض الإحساس بالاتهامات البولندية المضادة، مما يسلط الضوء على استعداد ألمانيا لإصلاح الضرر.