بوتين يلتقي مع نظيره الإيراني رئيسي على هامش القمة الإقليمية لمنظمة شنغهاي للتعاون - الإيطالية نيوز

بوتين يلتقي مع نظيره الإيراني رئيسي على هامش القمة الإقليمية لمنظمة شنغهاي للتعاون


الإيطالية نيوز، الجمعة 16 سبتمبر 2022 -
 أشاد الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، بتنامي العلاقات مع طهران، حيث التقى نظيره الإيراني «إبراهيم رئيسي»، على هامش قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" (SCO) في سمرقند بأوزبكستان، أمس الخميس، بحسب وكالة أنباء الأناضول.


وقال «بوتين» إن إيران ستنضم قريبا إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"، وهي مجموعة أمنية شكلتها بكين وموسكو، كعضو كامل العضوية. وقعت إيران، الأربعاء، على مذكرة التزام بشأن عضويتها الدائمة في المنظمة الإقليمية.


وقال إن روسيا وإيران تضعان اللمسات الأخيرة على معاهدة روسية إيرانية رئيسية جديدة من شأنها أن ترفع العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، مضيفًا أن حجم التبادل التجاري قد نما على مر السنين.


وقال الرئيس إن وفدًا تجاريًا كبيرًا يضم نحو 80 شركة روسية سيسافر الأسبوع المقبل إلى إيران، وستستمر العلاقات الإقليمية في التطور.


من جهته، وصف «إبراهيم رئيسي» العلاقات مع روسيا بأنها "استراتيجية" وشكر «بوتين» على مساهمة موسكو في تسهيل عملية انضمام إيران إلى "منظمة شنغهاي للتعاون". وأضاف أن جميع الأعضاء سيستفيدون من عضوية إيران.


وانتقد «رئيسي» العقوبات الأمريكية ضد إيران وروسيا، قائلاً إن الإجراءات التقييدية لا تؤدي إلا إلى تعزيز العلاقات بين الدول.


وقال "نعتقد أنه في ضوء الشراكة الجيدة التي تتطور أو تطورت بين جمهورية إيران الإسلامية والاتحاد الروسي، يمكننا اتخاذ خطوات جيدة للأمام من أجل ضمان مصالح بلدينا بشكل كامل".


وبشأن الإحياء المحتمل للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، قال «رئيسي» إن طهران لن تغادر ولن تغادر طاولة المفاوضات أبدًا، لكن "لقد ثبت للجميع، والعالم بأسره يعرف أن الولايات المتحدة الأمريكية غير قابلة للتفاوض، فهي تنتهك جميع الالتزامات".


وأضاف: "وبالطبع رأى الجميع أن الاتحاد الأوروبي هو الآخر سلبي، فهم غير قادرين على الوفاء بوعودهم".