روسيا: «بوتين»: يتحدى العالم بضم 4 أقاليم أوكرانية - الإيطالية نيوز

روسيا: «بوتين»: يتحدى العالم بضم 4 أقاليم أوكرانية

 الإيطالية نيوز، الخميس 29 سبتمبر 2022 - ستقام مراسم التوقيع على الاتفاقيات الخاصة بدخول جميع المناطق الأربعة الجديدة التي أجريت فيها الاستفتاءات غدا في الكرملين.


حدد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، الذي أجرى محادثة هاتفية هذا المساء مع نظيره التركي، «رجب طيب أردوغان»، أن التعبئة العسكرية في روسيا لا تزال "جزئية" ولا تتعلق إلا بجنود الاحتياط الذين لديهم بالفعل خبرة عسكرية.


وأكد الرئيس الروسي «بوتين» خلال محادثة هاتفية مع نظيره التركي «أردوغان» الاستفتاء على ضم أربع مناطق من أوكرانيا - لوهانسك، ودونتيسك، وزابوريجيا، وخيرسون -  إلى روسيا "حدث إجراؤه في ظل الشفافية والامتثال الكامل لقواعد ومبادئ القانون الدولي". ذكرت ذلك "انترفاكس" نقلا عن مذكرة من الكرملين.


وجاء في البيان الصحفي أن "سكان هذه المناطق مارسوا حقهم في تقرير المصير وفقًا لميثاق الأمم المتحدة وميثاق حقوق الإنسان لعام 1966 و "وثيقة هلسنكي" النهائية لعام 1975".


«أردوغان» لـ «بوتين»: "الاستفتاء عقبة أمام الحوار"

تحدث «بوتين» ونظيره «أردوغان»، في محادثتهما الهاتفية، عن التطورات المتعلقة بالاستفتاءات الخاصة بضم الأراضي الأوكرانية لروسيا والتي تمثل، بحسب «أردوغان»، "عقبة أمام الدبلوماسية و البحث عن حوار لإنهاء الحرب".

 وبناءً على ما أعلنته أنقرة، أبلغ «أردوغان» «بوتين» برضاه عن نجاح الوساطة الأخيرة في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا. «أردوغان»، الذي عرّف تداعيات هذا الصراع بأنها "كارثية"، يهدف إلى وساطة بين روسيا وأوكرانيا لحل الوضع الدقيق لمحطة الطاقة النووية في زابوريجيه، في أعقاب نجاح ممر الحبوب وتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، الذي حدث مؤخرًا.

 يأمل «أردوغان» أن تعالج كييف وموسكو أيضًا البحث عن حل لمحطة الطاقة النووية زابوريجيه، التي تتعرض للخطر منذ أسابيع، بنفس النهج ويأصر على الجمع بين «بوتين» و «زيلينسكي» معًا.