الدبلوماسية الإيطالية تعيد الصحفي «ماتيا صوربي» المصاب في أوكرانيا إلى إيطاليا - الإيطالية نيوز

الدبلوماسية الإيطالية تعيد الصحفي «ماتيا صوربي» المصاب في أوكرانيا إلى إيطاليا

الإيطالية نيوز، السبت 17 سبتمبر 2022 - أعلنت وزارة الخارجية  الإيطالية عن إرجاع الصحفي الإيطالي «ماتيا صوربي» (Mattia Sorbi)، الذي أصيب في نهاية أغسطس في جبهة الحرب في أوكرانيا، إلى إيطاليا على متن رحلة إلى ميلانو، وذلك بتعاون مع الصليب الأحمر الروسي.

كان «ماتيا صوربي» في أوكرانيا لمتابعة الحرب كصحفي مستقل، وتعاون مع بعض الصحف الدولية وفي الماضي كان يعمل أيضًا في "راي" (Rai) و وصحيفة "لاريبوبليكا" (الجمهورية).

في أوائل سبتمبر، عُرف أن «صوربي» أصيب في حقل ملغوم، ونقل على إثر الإصابة إلى مستشفى تسيطر عليه روسيا في "خيرسون"، جنوب أوكرانيا.

اعتُبر نقله لتلقي العلاج معقدًا بشكل خاص: بسبب ظروفه الصحية وحقيقة أن "خيرسون" كان قريبًا جدًا من خط المواجهة لبضعة أيام، بسبب الهجوم المضاد الأوكراني الضخم.

وبحسب بعض الأشخاص الذين عملوا معه في أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة والذين عرفوه، كان الصحفي الإيطالي «ماتيا صوربي» يتنقل بمفرده. ويعزى تخلي «صوربي» عن الاستفادة من خدمات مرافق محلي - عادة ما يكون المرافق صحفيًا محليًا أو مستشارًا يمكنك الاعتماد عليه للمساعدة في إنتاج المقالات والتقارير والمقابلات في بلد أجنبي - لأن هذا الأخير يكون أكثر تكلفة بكثير من التنقل في سيارة أجرة بسيطة، وبالنسبة للصحفي المستقل، لا تسمح له إمكانياته المادية من الاستعانة دائمًا بواحد.  مع ذلك، لا تزال ديناميات إصابته غير واضحة.