«جورجا ميلوني» تتمسَّك بِأهداب حلف الناتو للظفر بمنصب "رئيس مجلس وزراء" إيطاليا - الإيطالية نيوز

«جورجا ميلوني» تتمسَّك بِأهداب حلف الناتو للظفر بمنصب "رئيس مجلس وزراء" إيطاليا

الإيطالية نيوز، الإثنين 5 سبتمبر 2022 - في المناظرة بين قادة الأحزاب الإيطالية الرئيسية التي عقدت الأحد في "سيرنوبيو" بمحافظة "كومو"، كررت زعيم "إخوان إيطاليا«جورجا ميلوني» (Giorgia Meloni)، حاجة إيطاليا لمواصلة دعم العقوبات الأوروبية ضد روسيا، وأن تبقى متمسكة بالاتحاد الأوروبي والغرب، ضد الحكومات "الاستبدادية" لروسيا «فلاديمير بوتين» والصين في عهد «شي جين بينغ».

إنه الموقف الذي اتخذته «جورجا ميلوني» و"إخوان إيطاليا" منذ بداية الحرب في أوكرانيا، ولكنه في الواقع حديث للغاية. حتى سنوات قليلة ماضية ، كانت «ميلوني» تنتقد في كثير من الأحيان قرارات السياسة الخارجية للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتعرب عن انبهار كبير لـ «بوتين» وروسيا. لسنوات، على سبيل المثال، كانت قد طلب رفع العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا بعد غزو وضم شبه جزيرة القرم، والتي لم تعترف بها الأغلبية الساحقة من المجتمع الدولي. كما فعل بقية اليمين الأوروبي المتطرف في ذلك الوقت.

يعتقد بعض المعلقين أن الأطلسية الجديدة - أي المتحالفة بجد مع الغرب وحلف شمال الأطلسي - والمواقف المؤيدة لأوروبا يتخذها "إخوان إيطاليا" لأسباب نفعية، أي إظهار نفسها على أنها معتدلة ومؤسسية وبالتالي ضمان موقف غير عدائي من الحلفاء الدوليين الرئيسيين لإيطاليا، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. إنه نقاش طور في الأشهر الأخيرة قبل كل شيء في الصحف الأجنبية: أولاً بمقال تحليلي نشرته الطبعة الأوروبية من "بوليتيكو"، ثم بمقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" بقلم الناشط والعالم السياسي «ديفيد برودر».

بين عام 2012، عام تأسيسه، وحتى عام 2019 على الأقل، كانت «ميلوني» من حددت الخط السياسي لحزب "إخوان إيطاليا" فيما يسمى بـ "السيادة": قومية راديكالية من وجهة نظر الاقتصاد والسياسة الخارجية، متشككة في المنظمات الدولية الكبيرة والتحالفات الغربية التقليدية، غير متسامحة وأحيانًا تآمرية اتجاه قطاعات معينة من المجتمع مثل التمويل والإعلام.

كانت هذه السنوات التي أعقبت الأزمة المالية والاقتصادية التي بدأت في عام 2008، والتي اقترح اليمين الأوروبي المتطرف الرد عليها، باختصار، بوصفات متحفظة للغاية. اقترح "إخوان إيطاليا" ترك اليورو، ودعا المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي "لجنة الأعمال والمرابين"، وهتف علنًا لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. حتى في تلك السنوات، اقترحت «ميلوني» فرض حصار بحري لمنع سفن المهاجرين من الوصول إلى إيطاليا، وهو اقتراح تبنته مؤخرًا ولكن بشكل أكثر اعتدالًا.

فيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا، كان موقف حزب "إخوان إيطاليا" واضحًا تمامًا: ضد العقوبات الأوروبية "التي ارتكبت مذبحة في "المنتوجات المصنوعة في إيطاليا" وضد تطور "مناخ الحرب الباردة"، كما كتب على سبيل المثال في عام 2016 عندما قرر الناتو زيادة وحدته العسكرية في لاتفيا، على الحدود مع روسيا.
هذه مواقف تشبه إلى حد بعيد مواقف «ماتيو سالفيني»، الذي لا يزال يطالب بإلغاء العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزو أوكرانيا. باختصار، لسنوات عديدة، لم يكن لخط "إخوان إيطاليا" علاقة تذكر بالتقاليد الأطلسية لليمين الليبرالي، وبدلاً من ذلك كان لا يمكن تمييزه تقريبًا عن "الرابطة"، الذي كان له حضور أكثر وضوحًا في الصحف والتلفزيون والشبكات الاجتماعية.

ليس من قبيل المصادفة أن يتم الاتصال بكل من «ميلوني» و«سالفيني» بين عامي 2018 و 2019 من قبل «ستيف بانّون» (Steve Bannon)، الاستراتيجي السابق للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في محاولته الخرقاء لتشكيل تحالف أوروبي من أحزاب اليمين المتطرف. قالت «ميلوني» عندما استضافت «بانّون» في التجمع السنوي لـ "إخوان إيطاليا" في "أتريجو" (Atreju)، في عام 2018: "نحن الذين ننتمي إلى معسكر أصحاب السيادة والهوية، من الصواب أننا جزء من هذه الشبكة".

مع مرور الوقت، نأت «جورجا ميلوني» بنفسها بعد ذلك عن «بانّون» - الذي اتُهم في هذه الأثناء بتهمة الاحتيال والغضب أمام الكونغرس - لكنه استمر في تعميق قنواته مع اليمين الأمريكي المؤسسي، والذي من الواضح أنه رد بالمثل على الاهتمام بزعيم صاعد في الإطار السياسي الإيطالي.

شاركت «ميلوني» في ثلاث نسخ من مؤتمر العمل السياسي المحافظ، المؤتمر السنوي الرئيسي للجناح اليميني للجمهوريين، وأيضًا في إفطار الصلاة الوطني الأكثر عرضًا، في عام 2020. علاقاتها مع سفير الولايات المتحدة المرشح من قبل «ترامب» في إيطاليا معروفة جيدا. أشار الموقع الإخباري "فورميكي"، الذي يعرف جيدًا بما يجري في اليمين الإيطالي، إلى أن مؤسسة "إخوان إيطاليا"، "فاير فوتورو"، نظمت مبادرات مختلفة مع "المعهد الجمهوري الدولي" (Iri)، وهو مركز الفكر الرئيسي المتعلق بالجمهوريين الأمريكيين.

في مقابلة مع مجلة "فورميكي" في عام 2021، أوضح مديرها في أوروبا، «تهيباولت موزيرغيس» (Thibault Muzergues)، أنه يقدّر «ميلوني» وبدلاً من ذلك كان لديه بعض الشكوك حول الحزب الأوروبي الذي تنتمي إليه"الرابطة" و "الهوية والديمقراطية" (ID). وأوضح أن "بعضهم لديهم حساسية اتجاه العلاقات عبر الأطلسي والديمقراطية"، مشيرًا على الأرجح إلى الروابط الصريحة التي كانت تربط بين حزب "الرابطة" و"التجمع الوطني"، حزب الفرنسية «مارين لوبان» (Marine Le Pen)، مع روسيا قبل بضعة أشهر.

منذ عام 2021، كانت «ميلوني» أيضًا عضوًا في معهد "آسبن"، وهو مؤسسة فكرية تعتبر أداة قوة ناعمة ثمينة للطبقة الحاكمة في الولايات المتحدة. في موازاة ذلك، أصبحت تصريحاتها حول روسيا و «بوتين» أكثر ندرة. باختصار، تقول "فورميكي": "المثل الأطلنطي لـ "إخوان إيطاليا" حاضر جدًا لأولئك الذين يتابعون السياسة الإيطالية في واشنطن".

في الفترة نفسها، عززت «جورجا ميلوني» العلاقات على المستوى الأوروبي مع بيئات وعوالم أكثر تقليدية محافظة، في محاولة للابتعاد عن اليمين المتطرف. في عام 2020، تمكنت من انتخاب نفسها رئيسة لحزب المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين (ECR)، والذي يجمع في البرلمان الأوروبي أحزابًا وطنية مختلفة من اليمين واليمين المتطرف تُعتبر أكثر اعتدالًا وأقل موالية لروسيا من حزب "الرابطة" و"التجمع الوطني"، حزب «مارين لوبان».

في الوقت الحالي، العنصر الأكثر أهمية داخل "المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين" هو القانون والعدالة، الحزب اليميني المتطرف الذي هيمن على السياسة البولندية لعدة سنوات. لدى «ميلوني» أيضًا علاقة شخصية مع رئيس الوزراء المجري المثير للجدل «فيكتور أوربان» (Viktor Orbán). تعتبر بولندا والمجر دولتين شبه سلطويتين، لكن قادتهما وأحزابهما الرئيسية لا تزال تتمتع ببعض الاعتبار، في السياق الأوروبي، بسبب مواقفهما التاريخية المناهضة للشيوعية ذات مرة ومعاداة روسيا والصين اليوم (بولندا أكثر من المجر).

جورجا ميلوني (يمينا) و روبرتا ميتسولا (يسارا)
على عكس حزبي "الهوية والديمقراطية" ، "المحافظون والإصلاحيون الأوروبيون"، تعتبر الأحزاب الأوروبية الأخرى مؤيدًا لأوروبا بما يكفي لقبوله في تقسيم المكاتب المؤسسية.  في يناير 2022، انتخب نائب رئيس البرلمان الأوروبي، الليتواني «روبرتس زيلي» (Roberts Zile)، وضمن أصواته لانتخاب الرئيس الجديد، المالطية «روبرتا ميتسولا» (Roberta Metsola)، التي التقت بها «ميلوني» شخصيًا والتي غالبًا ما تتحدث عنها جيدًا.

تُوِّجت التابعة الجديدة للناتو (ميلوني) في الأشهر الأخيرة بدعم برلماني لمبادرات الحكومة الإيطالية لصالح أوكرانيا، بما في ذلك إمدادات الأسلحة، من دون التعبير عن بعض الشكوك كما فعل حزبا "الرابطة" و "حركة خمس نجوم".

يعتقد بعض المعلقين أن أن الخبث الفكري لـ «جورجا ميلوني» جعلها تتقبل "الحربائية" وتقتنع بأن إظهار "النضج السياسي"، الذي يقود إلى قبول أفكار أكثر اعتدالًا ومؤسسية تقليديًا، سيجعلها مميزة ويمكن التعرف عليها على أنها يمينية غير معادية للخيط السياسي الذي ينسجه الغرب ويتبعه لبلوغ أهدافه القومية.

ووفقًا للتفسيرات الأخرى، فإن «ميلوني» كانت بمثابة إعادة تموضع ساخر لتقدير نفسها وحزبها كمعتدلين مستعدين للحكم، "من خلال تعزيز أوراق اعتمادها السائدة"، كما كتبت برودر في صحيفة "نيويورك تايمز".  «ميلوني»، التي تطمح إلى أن تصبح رئيسةً للوزراء أو زعيمةً لأقوى حزب في الائتلاف الحاكم على أي حال، تعرف جيدًا أنه إذا وصلت إلى السلطة في إيطاليا قوى تعتبر قريبة إلى حد ما من روسيا، فقد تنشأ الكثير من المشاكل إحراج دولي مع الناتو والاتحاد الأوروبي. وقالت «ليا كوارتابيل» (Lia Quartapelle)، نائبة ورئيس الحزب الديمقراطي للشؤون الخارجية، لأحد السياسيين: "إنها متطرفة تتنكر بزي معتدلة".