رئيس المفوضية الأوروبية: "هذه ليست مجرد حرب ضد أوكرانيا" - الإيطالية نيوز

رئيس المفوضية الأوروبية: "هذه ليست مجرد حرب ضد أوكرانيا"

رئيسة المفوضية الأوروبية «أورسولا فون دير لاين»
 الإيطالية نيوز، الأربعاء 14 سبتمبر 2022 - في صباح اليوم الأربعاء خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي المنعقدة في "ستراسبورغ" بفرنسا، ألقت رئيسة المفوضية الأوروبية «أورسولا فون دير لاين» خطابها السنوي عن حالة الاتحاد، حيث تسرد المفوضية الأشياء التي تم تحقيقها في الأشهر الأخيرة والأولويات التي ينبغي التعامل معها لاحقا.


كان خطاب «فون دير لاين» متوقعًا إلى حد ما، لدرجة أن موقع "بوليتِكو" حدده على الأرجح الأهم في حياتها المهنية. لم تعلن «فون دير لاين» عن إجراءات طموحة أو غير متوقعة بشكل خاص، لكنها اتخذت موقفًا واضحًا للغاية بشأن الحرب في أوكرانيا باستخدام لغة قاسية ضد روسيا، أكثر مما كان يتخيله أي شخص.


وقالت: "هذه ليست مجرد حرب روسية ضد أوكرانيا. إنها حرب ضد طاقتنا واقتصاداتنا وقيمنا. محاربة الأوتوقراطية للديمقراطية. لذا، بالشجاعة والتضامن سيُهزَم بوتين وستنتصر أوروبا وأوكرانيا".


لم يعد الحديث عن انتصار حرب من قبل أوكرانيا غير واقعي من قبل القادة الأوروبيين بعد الهجوم المضاد الذي شنه الجيش الأوكراني في الأيام الأخيرة في الشرق والجنوب.


  كما تحدثت رئيسة الوزراء الفنلندية «سانّا مارين» (Sanna Marin)، في زيارة للبرلمان الأوروبي يوم الثلاثاء، صراحةً عن حاجة أوكرانيا "لكسب" الحرب. تصريحات لا يمكن تصورها حتى أسابيع قليلة مضت.


وأضافت «فون دير لاين» مشددة على أن "العقوبات باقية" .. وأن  "هذا ليس وقت المصالحة ولكن وقت الحزم".

وحضرت خطابها أيضًا «أولينا زيلينسكا» (Olena Zelenska)، زوجة الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، بدعوة شخصية من «فون دير لاين» للإدلاء بشهادة أخرى عن قربها من أوكرانيا.


من بين أمور أخرى، ستغادر «فون دير لاين» إلى أوكرانيا بعد خطابها لعقد اجتماع جديد مع «فولوديمير زيلينسكي».


قدمت «فون دير لاين» بشكل عام خطة اللجنة لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة. لكن مما ظهر من مسودة نشرتها "رويترز" نعرف أن لها ثلاث نقاط رئيسية. تخفيض إلزامي في استهلاك الطاقة في أوقات معينة من اليوم، حد أقصى لإيرادات الشركات التي تبيع طاقة لا تأتي من الغاز - التي تباع بأسعار باهظة لارتباطها بأسعار الغاز - وضريبة على الأرباح الإضافية لشركات الطاقة، مماثلة لتلك التي وافقت عليها الحكومة الإيطالية في الأسابيع الأخيرة.


في خطابها، كما هو متوقع، لم تشر «فون دير لاين» إلى أي إجراء يتصور وضع سقف لسعر الغاز الروسي، ما يسمى بـ "سقف السعر". إنها قضية نوقشت بين حكومات دول الاتحاد منذ أسابيع ولم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها حتى الآن. المشكلة الرئيسية هي أن بعض الدول تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي وتخشى الانقطاع التام للإمدادات كرد انتقامي من روسيا إذا تم تحديد سقف لسعر الغاز، وباختصار، من خسارة حتى القليل الذي لا يزال يتم توفيره لها.


من بين أمور أخرى، تحدثت «فون دير لاين» عن الإجراءات المختلفة التي يناقشها الاتحاد الأوروبي لمواجهة آثار تغير المناخ، وتمنى تحقيق تكامل أكبر للأنظمة الضريبية للدول القومية، وأعلنت أنه في عام 2023 ستخصص المفوضية الأوروبية المزيد من الموارد في قطاع التعليم. كما استحضرت «فون دير لاين» الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، التي توفيت قبل أيام قليلة، واصفة إياها بأنها "أسطورة".