الناتو معلقا على ضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية: "إنه أخطر تصعيد منذ بداية الحرب" - الإيطالية نيوز

الناتو معلقا على ضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية: "إنه أخطر تصعيد منذ بداية الحرب"

  الإيطالية نيوز، الجمعة 30 سبتمبر 2022 - قال الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي (الناتو)، «ينس ستولتنبرغ»، في تعليق على التوقيع الرسمي بشأن ضم روسيا لأربعة أقاليم أوكرانية ـ لوهانسك، دونيتسك، زابورجيا و خيرسون ـ بأن هذه الخطوة التصعيدية تعتبر "لحظة حاسمة". واعتبر أيضا "تهديد «بوتين» باستخدام النووي وضم أراض أوكرانية أخرى يمثلان أخطر تصعيد منذ بداية الحرب".


وأضاف: "أوكرانيا لها الحق في استعادة الأراضي التي احتلتها روسيا. لها الحق في الدفاع عن نفسها، كما ينص ميثاق الأمم المتحدة."


وتابع «ستولتنبرغ» معلقا عن تهديد بوتين بإطلاق الأسلحة النووية في حالة تعرض أراضيه لهجوم خارجي: "إن خطاب بوتين خطير. نحن كحلف شمال الأطلسي يقظون."


أما في رد على الطلب الذي وجهه «فولوديمير زيلينسكي» بشأن منح العضوية لأوكرانيا في حلف الناتو، قال «ستولتنبرغ» "الأبواب مفتوحة، لكن قرار الدخول يجب أن يتخذه جميع الحلفاء الثلاثين".


كان الرئيس الأوكراني «زيلينسكي» قد أعلن عن أنه تقدم بطلب للحصول على عضوية سريعة في الناتو بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي والدفاع. وقال "في الواقع، لقد أظهرنا بالفعل التوافق مع معايير الحلف".


 وفي موضوع أخر، رد على تصريحات «بوتين» قائلا: "أوكرانيا لن تتفاوض مع روسيا طالما أن «بوتين» هو رئيس". طلب «بوتين»، في حفل ضم المناطق الأوكرانية الأربع، من كييف وقف إطلاق النار والتفاوض. لكن، هذه الدعوة اصدمت بجدران خرسانية لبيت زيلينسكي، الذي كرر: "سوف نحرر كل أوكرانيا".