إسرائيل تستدعي "مبعوثها الدبلوماسي" لدى الرباط للتحقيق معه بسبب شكاوى حول تحرشه بنساء مغربيات - الإيطالية نيوز

إسرائيل تستدعي "مبعوثها الدبلوماسي" لدى الرباط للتحقيق معه بسبب شكاوى حول تحرشه بنساء مغربيات

 الإيطالية نيوز، الإثنين 12  سبتمبر 2022 - تناقلت مواقع إخبارية عبرية خبر  استدعاء الخارجية الاسرائيلية مبعوثها الكبير إلى المغرب لإخضاعه لتحقيق داخلي، على إثر شكاوى ضده تدّعي امرأة مغربية  التحرش بها جنسيا.


أفادت قناة "كان'' الإسرائيلية العامة، الإثنين، بإرسال وفد من وزارة الخارجية إلى الرباط، للتحقيق مع المبعوث الدبلوماسي «ديفيد غوفرين» (David Govrin) (في الصورة أعلاه -  في أعقاب مزاعم قيامه بممارسات جنسية مستغلا منصبه وسلطته الدبلوماسية.


وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن المبعوث يواجه مزاعم بـ ا"ستغلال الموظفات المغربيات" في السفارة لأغراض جنسية والتحرش بهن والسلوك غير المنضبط".

خلال التحقيق، وجد المسؤولون أدلة على سوء السلوك الجنسي والاستغلال المالي والاختلاس وإخفاء هدية ثمينة تلقاها من ملك المغرب بمناسبة عيد استقلال المملكة، والتي لم يتم تسجيلها ولم يتم تسليمها إلى الحكومة.


وأكدت مصادر دبلوماسية في تل أبيب أن الوفد أعاد «غوفرين» إلى إسرائيل ويواجه حاليًا تحقيقًا جنائيًا مع الشرطة يقضي على منصبه كدبلوماسي رفيع المستوى.


ولم تعلق وزارة الخارجية الإسرائيلية عندما اتصلت بها وكالة "فرانس برس" بشأن التحقيق.


وفقًا لرئيس جمعية الصداقة الإسرائيلية المغربية، «شمعون أبو سقيلة»، فإن سلوك «غوفرين» لم يكن مفاجئًا للإسرائيليين المقيمين في المغرب، حيث حذّروا  السلطات المغربية منه خلال العام الماضي.


وعمل «غوفرين» (59 عاما) مبعوثا لإسرائيل في القاهرة قبل تعيينه سفيرا في الرباط العام الماضي.


حذا المغرب في عام 2020 حذو الإمارات العربية المتحدة والبحرين في إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع إسرائيل. وشهد الاتفاق المدعوم من الولايات المتحدة اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها.


كما شهد تجديد العلاقات الثنائية موجة من الزيارات الدبلوماسية بين البلدين.