الولايات المتحدة والناتو تدعوان تركيا واليونان لمناقشة إنهاء التوتر المتبادل - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة والناتو تدعوان تركيا واليونان لمناقشة إنهاء التوتر المتبادل


الإيطالية نيوز، الأحد 11 سبتمبر 2022 - بعد سلسلة من التصريحات القوية، دعت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يوم الجمعة تركيا واليونان إلى استخدام الحوار والوسائل الدبلوماسية لإنهاء التوتر المتبادل.


في مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الولايات المتحدة «أنتوني بلينكين» والأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ينس ستولتنبرغ»، أعرب «ستولتنبرغ»: "تركيا واليونان حليفان مهمان للغاية".


وأضاف «ستولتنبرغ»: "إنهم يشاركون ويساهمون في الناتو بعدة طرق مختلفة. وأي خلافات بينهم، بالطبع، يجب حلها بالوسائل الدبلوماسية".


وقال: "لقد أنشأنا أيضًا في حلف شمال الأطلسي ما نسميه آلية تفادي التضارب حيث يمكن لتركيا واليونان الاشتباك، واستخدمنا ذلك سابقًا لتوفير معلومات لتوفير أيضًا طرقًا للتغلب على أي موقف أو سلوك خطير، على سبيل المثال، بحر إيجه."


من جهته، أكد «بلينكين»: "اليونان وتركيا كلاهما حليفان حيويان ومهمان، صديقان للولايات المتحدة".


وأضاف: "لديهما خلافات وبالطبع نود أن نراهما يحلّان هذه الخلافات بطريقة بنّاءة من خلال الحوار. لقد فعلا ذلك في الماضي ونتوقع منهما أن يفعلا ذلك في المستقبل".


ردًا على التهديدات اليونانية، أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» يوم الثلاثاء أن تركيا يمكن أن "تأتي فجأة ذات ليلة إلى اليونان"، مشيرًا إلى أنه لا يمكن استبعاد هجوم تركي.


وفقًا لتركيا، فإن اليونان تنتهك الاتفاقيات الدولية من خلال الحفاظ على وجود عسكري في الجزر القريبة من ساحل بحر إيجة التركي.