بيرو تلغي دعم المقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي على الصحراء وتعود الى صالح البوليساريو - الإيطالية نيوز

بيرو تلغي دعم المقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي على الصحراء وتعود الى صالح البوليساريو

الإيطالية نيوز، السبت 17 سبتمبر 2023 - أكدت وزارة خارجية بيرو يوم الخميس عزمها تجديد العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (SADR) التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو، وأعادت تأكيد اعترافها بتقرير مصير الشعب الصحراوي.


أعلن ذلك وزير خارجية بيرو الجديد، «سيزار لاندا» (César Landa)، بعد أن سحب سلفه اعترافه بالجمهورية الصحراوية المزعومة، مناشدًا "وحدة أراضي المغرب"، بالمصادقة على خطة الحكم الذاتي التي قدّمها الملك «محمد السادس».


قال «لاندا» في بيان: "تؤكد وزارة الخارجية على الحق في حرية تقرير المصير للشعب الصحراوي، وفقا للقرار 1514 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمبادئ والمفاهيم العالمية الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، واحترام القانون الدولي."


وأضاف أن "بيرو تؤكد من جديد الإرادة السيادية (...) لتجديد علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وفقا للبيان الرسمي رقم 017-2021، المؤرخ 8 سبتمبر 2021".


وسحب الرئيس السابق للدبلوماسية البيروفية، «ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي» (Miguel Ángel Rodríguez Mackay)، اعترافه بتقرير المصير للجمهورية الصحراوية، رغم أنه بعد فترة وجيزة من تصحيحه من قبل رئيس بيرو، «بيدرو كاستيو» (Pedro Castillo).

وكتب رئيس الدولة من حسابه على تويتر، بحسب شبكة "RPP"، "بعد مرور عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، نعيد تأكيد أنفسنا على الاستمرار في الدفاع عن حقها في تقرير المصير السيادي".


بعد هذا الخلاف، قدّم «رودريغيز ماكاي» استقالته إلى «كاستيو»، الذي عُيّن بعد ذلك بوقت قصير «سيزار لاندا» وزيراً للخارجية.