"ديكود 39": “إيني” الإيطالية تستحوذ على أهم حقلين لاستخراج الغاز في الجزائر - الإيطالية نيوز

"ديكود 39": “إيني” الإيطالية تستحوذ على أهم حقلين لاستخراج الغاز في الجزائر

  
الإيطالية نيوز، الخميس 8 سبتمبر 2022 - أعلنت شركة "إيني" (Eni) الإيطالية  عن استحواذها على أعمال "بريتيش بيتروليوم" (BP) في حقلي "عين أميناس" و"عين صالح" في الجزائر وهما امتيازان لإنتاج الغاز، بفائدة تشغيل تبلغ 45 %، و89 %، و33.15 %.


وأعطت شركة النفط البريطانية "بريتيش بيتروليوم"، الأربعاء، الضوء الأخضر لبيع أعمال التنقيب والإنتاج في الجزائر لشركة “إيني” الإيطالية، بما في ذلك أنشطتها في امتياز إنتاج الغاز في "عين صالح" و"عين أميناس".

وتقع أصول "عين أميناس" و"عين صالح"، حيث يتم تشغيلهما بالاشتراك مع "سوناطراك" و "إكوينور" في الصحراء الجنوبية، فيما بدأ إنتاجهما من الغاز والسوائل المصاحبة لهما في 2006 و 2004 على التوالي، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.

وأكد "بيان" شركة "إيني" على أن هذا الاستحواذ يكتسب قيمة استراتيجية كبيرة للمساهمة بشكل أكبر في احتياجات أوروبا من الغاز وتعزيز وجود "إيني" في الجزائر. وقالت "إيني"، بالتحديد، في البيان: "وفقًا لاستراتيجيتنا التي تهدف إلى مواجهة تحديات سوق الطاقة الحالي، في 7 سبتمبر 2022، استحوذنا على أنشطة "بريتيش بيتروليوم" في المنطقة، حيث سنقوم بتشغيل حقلين جديدين مهمين للغاز والسائل المصاحب، في أميناس وعين صالح. من خلال هذه العملية، نساهم بشكل أكبر في تلبية احتياجات الغاز الأوروبية ، فضلاً عن تعزيز وجودنا في البلاد من خلال توسيع محفظة أصولنا."

والصفقة من شأنها أن توسع محفظة أصولها في الجزائر، وإتاحة مع العقود الجديدة لـ "بيركين ساوث" وقطاع 404/208، الموقعة مؤخرًا، فرصًا تطويرية جديدة، تركز بشكل أساسي على زيادة إنتاج الغاز."

هذا ويتماشى الاستحواذ مع استراتيجية شركة "إيني"، التي تهدف إلى مواجهة تحديات سوق الطاقة الحالي وتزويد عملائها بطاقة مستدامة وآمنة، مع تسريع مسار إزالة الكربون. وتخضع المعاملة المرتبطة بصفقة الاستحواذ لموافقة الجهات المختصة.

في 15 يوليو 2022، أعلنت الجزائر أنها ستزود إيطاليا بـ 4 مليارات متر مكعب من الغاز أكثر، اعتبارًا من النصف الثاني من يوليو 2022. الجزائر هي واحدة من الدول الرئيسية لاستيراد الغاز وهذا القرار جزء من سياق جذور العلاقات التاريخية العميقة مع هذه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا

في أبريل 2022، التقى الرئيس التنفيذي لشركة "إيني"، «كلاوديو ديسكالتسي» (Claudio Descalzi)، برئيس الوزراء الجزائري «أيمن بن عبد الرحمن» ووزير الطاقة «محمد عرقاب»، في الجزائر العاصمة، لتقييم أنشطة الشركة في الجزائر، والمشاريع المستقبلية ومناقشة القضايا المتعلقة أزمة الطاقة الحالية.

وتتواجد شركة "إيني" في الجزائر منذ عام 1981، وبعد عمليات الاستحواذ هذه وبرامج التطوير الجارية في حوض "بيركين" سيرتفع إنتاج الشركة من الجزائر في عام 2023 إلى أكثر من 120.000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا، الأمر الذي يجعلها أكبر شريك لشركة سوناطراك في الجزائر.



أخيرا، أعلنت شركة إيني الحكومية عن بيانات لسنة 2021 بشأن عمليات الاستكشاف والانتاج في الجزائر: 

ـ 20 مليون برمي: الإنتاج السنوي من النفط والمكثفات؛

ـ 1.7 مليار متر مكعب: إنتاج سنوي من الغاز الطبيعي؛

ـ 31 مليون برميل (مكافئ برميل النفط): الإنتاج السنوي للهيدروكربونات.