إيطاليا: هل يستطيع الحزب الديمقراطي قيادة الحكومة المستقبلية أو يستستلم أمام قوة اليمين الوسط - الإيطالية نيوز

إيطاليا: هل يستطيع الحزب الديمقراطي قيادة الحكومة المستقبلية أو يستستلم أمام قوة اليمين الوسط

 الإيطالية نيوز، الخميس 15 سبتمبر 2022 - ظل "الحزب الديمقراطي"  (PD) الآن آخر حزب رئيسي متجذر في كل إيطاليا. بعد سقوط حكومة «ماريو دراغي» والدعوة إلى انتخابات مبكرة، في نهاية يوليو، حشد آلته التنظيمية الهائلة، وفي غضون أيام قليلة بدأ الآلاف من الناشطين المجندين لخدمة الحزب والقادة والمسؤولين في توزيع المنشورات في الأسواق، وتعليق الملصقات، وتنظيم جمع التبرعات. وحفلات العشاء والأحزاب والحفلات الموسيقية والجولات الانتخابية لدعم مرشحيهم. ومع ذلك، يكفي أن ندرك أن الحماس ليس في أفضل الأوقات.


إن الرواية المنتشرة على نطاق واسع بشأن الهزيمة المعلنة للحزب، التي لمح إليها أيضا داخل الحزب نفسه، تجعل الكثيرين يخشون حدوث اضطراب وتصدع داخلي أخرين، بعد 11 أمناء عامين طوال 15 عاما من تاريخ الحزب الديمقراطي.


"لا أحد يفكر في الفوز"، كما يقول عضو سابق في البرلمان ظل ناشطًا في الحزب. شعور الكثيرين هو أن المؤتمر القادم ، المقرر نظريًا في مارس، سيتم تقديمه إلى الخريف وأنه لن يقتصر على تحليل هزيمة انتخابية قاتلة، بل سيتعين عليه أيضًا توفير بديل للزعماء، وربما تخيل اتجاهًا جديدًا لاتخاذه.


ومع ذلك، لم تكن الظروف الخاصة بالتصويت في 25 سبتمبر مثيرة على الورق. لمدة عام حتى الآن، كان "الحزب الديمقراطي" يتنافس مع "إخوان إيطاليا" (FdI) على المركز الحزبي الأكثر شعبية في استطلاعات الرأي. كان سكرتيره، «إنريكو ليتا» (Enrico Letta)، الداعم الأكثر موثوقية ومصداقية لحكومة «دراجي»، وحظي بشعبية كبيرة وفقًا لجميع مؤشرات الإجماع. كان التحالف مع "حركة 5 نجوم" (M5S) يكافح من أجل الاستقرار بفضل سلسلة من الترشيحات المشتركة في الانتخابات الإقليمية والإدارية. بدا الانتصار في مدينة مثل "فيرونا"، في يونيو، مقدمة لبناء يسار وسط امتد إلى "حركة 5 نجوم" المنافسة مع تحالف اليمين أيضًا على المستوى الوطني.


وبحسب آراء مختلفة، تدهور المناخ داخل الحزب مع تجميع القوائم الانتخابية. بسبب انخفاض عدد النواب وتأثيرات ما يسمى بقانون الانتخاب "روساتيلوم"، وكلاهما تمت الموافقة عليه بأصوات الحزب الديمقراطي، فإن المقاعد التي ضمنت الانتخابات كانت أقل من المعتاد، ومن خلال محاولته استيعاب التيارات المختلفة لحزب «إنريكو ليتا»، فقد أثار استياء الجميع قليلاً، مما أدى إلى استياء واسع النطاق.


بعض الخيارات، إذن، لم يتم شرحها أو فهمها جيدا. مثال واحد من بين العديد: في ميلانو تم ترشيح شخصين قويين للغاية في بيرغامو، النائبة «إيلينا كارنيفالي» (Elena Carnevali) ونائب الوزير «أنطونيو ميسياني» (Antonio Misiani)، بينما في بيرغامو ذهب المكان الوحيد في القائمة المؤكدة للانتخابات إلى مرشح ساكنة من ميلانو، يتعلق الأمر بالسكرتير الإقليمي للحزب «فينتشنزو بيلوفو» (Vincenzo Peluffo)، وإلى ميلانيزية أخرى، هي السناتور «سيمونا مالبيزي» (Simona Malpezziمرشحة عن الدائرة الانتخابية ذات العضو الواحد في مجلس الشيوخ.


في وقت سابق، كان الحزب غير راضٍ عن كيفية إدارة «ليتا» للتحالفات. حقيقة أن ثلث المقاعد يتم تخصيصها من خلال دوائر انتخابية ذات عضو واحد، حيث يفوز المرشح الذي يحصل على صوت واحد أكثر من المعارضين، يدفع الأحزاب إلى التجمع في ائتلافات. عندما تمت الموافقة عليها في عام 2017 ، كانت مدعومة بقوة من قبل الحزب الديمقراطي بقيادة «ماتيو رينسي» (Matteo Renzi). كان هذا الأخير يأمل في تقليص حجم "حركة خمس نجوم" كثيرًا - تقليديا أقل قوة في الدوائر الانتخابية ذات العضو الواحد منها في الأحزاب ذات الائتلافات - في حين أن قادة الأحزاب المهمين مثل «داريو فرانشيسكيني» و«أندريا أورلاندو» نجحا في المضي قدمًا بشكل جيد لأنهما كانا يأملان في إعادة اقتراح تحالف واسع قدر الإمكان مشابه للحزب يسار الوسط "أوليڤو(شجرة الزيتون)، الذي خاض بها الانتخابات بين عامي 1996 و 2006.