"إل بوست": العديد من المصابين بفيروس كورونا المُلقَّحين يعانون من فقدان الذاكرة - الإيطالية نيوز

"إل بوست": العديد من المصابين بفيروس كورونا المُلقَّحين يعانون من فقدان الذاكرة

 الإيطالية نيوز، الجمعة 16 سبتمبر 2022 - بعد الإصابة بمرض كوفيد-19 وتلقي جرعات التلقيح، أفاد العديد من الأشخاص بأنهم يواجهون صعوبة في التركيز وتذكر أشياء معينة، وهي حالة من "ضباب الدماغ" أو "غشاوة الوعي" تستمر لعدة أسابيع وفي أصعب الحالات لأشهر أو سنوات، من دون إمكانية اللجوء إلى علاجات فعالة بشكل خاص لتسهيل الشفاء.

 يعد ضباب العقل مشكلة صحية معروفة، وغالبًا ما يتم التقليل من شأنها، وكانت موجودة قبل انتشار وباء فيروس كورونا، ولكن في العامين ونصف العام الماضيين أثر على عدد متزايد من الناس، مما دفع المجموعات البحثية إلى معالجتها وتعميق معارفهم العلمية.

وفقًا لخبراء مختلفين، فإن الضباب العقلي هو جزء من القائمة الطويلة لأعراض "كوفيد-19" الطويلة، أي النتائج التي يتركها مرض فيروس كورونا لدى بعض الأشخاص بعد الشفاء، حتى لو لم يكونوا مرضى بشكل خاص.

  تختلف الأعراض التي يبلّغ عنها المرضى بشكل كبير وتتراوح من الشعور الدائم بالتعب إلى آلام المفاصل المتكررة، من خلال اضطرابات في حاسة التذوق والشم، والصداع، ومشاكل الرؤية والشعور بالخدر في الأطراف.

الآليات التي أدت بالفيروس التاجي لتطوير مثل هذه الأعراض المستمرة ليست مفهومة بالكامل بعد: البحث مستمر ومن بين المشتبه بهم الرئيسيين رد الفعل المناعي القوي الناجم عن العدوى الفيروسية، مما يؤدي بجهاز المناعة لدينا إلى المبالغة في رد الفعل، مما يؤدي إلى إتلاف أجسامنا. ربما يكون الضباب العقلي ناتجًا عن نفس الظواهر، على الأقل وفقًا للبحث الذي تم إجراؤه حتى الآن.

بغض النظر عن السبب، يعاني الأشخاص الذين يعانون من "غشاوة الوعي" عادةً من مشاكل في التركيز والقيام بالعديد من الأنشطة، بما في ذلك أكثر الأنشطة العادية. يكافح المرضى للعثور على الكلمات أثناء نطق جملة، ويفقدون أجزاء من المحادثة، وينسون سريعًا الطلبات التي تلقوها، ويفشلون في الانتباه إلى ما يفعلونه، ويشعرون أحيانًا بالغياب أو الارتباك، لكن بحسب خبراء، بعد إجراء دراسة وجمع بيانات، يضعون أيضا تأثيرات الجرعات التي استقبلتها أجسام المصابين بكوفيد 19، في محل  شك.

يقارن البعض حالتهم بحالة قلة النوم لعدة أيام، أو بالإرهاق بسبب اضطراب الرحلات الجوية الطويلة (السفر الجوي الطويل وتغير المنطقة الزمنية).

إن التعريف الدقيق لحدود الضباب العقلي ليس بالأمر السهل ولهذا السبب لا توجد تعريفات طبية دقيقة للغاية. قبل الجائحة، تم العثور على الحالة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نوم حادة أو أمراض عصبية أو في الأفراد العائدين من فترات ضغوط العمل الشديدة أو التغيرات الهرمونية.  تم الإبلاغ عن المشكلة أيضًا من قبل المرضى الذين يتناولون أدوية مثل مضادات الهيستامين أو أدوية العلاج الكيميائي.

في سنوات الوباء، زادت حالات الضباب العقلي بشكل كبير وتم الإبلاغ عنها من قبل 20-30 في المائة من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا. أفاد الكثير منهم أنهم أصيبوا به لبضعة أسابيع ثم تمكنوا من التعافي، بينما اضطر آخرون للتعامل مع الأمراض لعدة أشهر ولم يتغلب البعض عليها بعد.

التعايش مع هذه الحالة ليس بالأمر السهل: لا يزال بعض الناس يحاولون أن يعيشوا حياتهم كما كانوا يفعلون قبل المرض، بينما لا يستطيع الآخرون العمل ويجدون أنهم لا يستطيعون إيجاد التركيز للقيام بذلك كما فعلوا قبل أن يمرضوا. إنهم يطلبون المساعدة من الأطباء والمتخصصين، لكن لا يتم الاستماع إليهم دائمًا كما يحلو لهم ولا يحصلون على فوائد من العلاجات الموصى بها، والتي تتضمن في الغالب تناول المكملات والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

يصعب على الأطباء تحديد ليس فقط أسباب الضباب العقلي، ولكن أيضًا أنسب العلاجات لمساعدة مرضاهم على التعافي. الاختبارات التي كانت متاحة منذ فترة طويلة لتقييم الحالات العقلية، والتي تتطلب عادةً إجابات على الاختبارات والأسئلة، ليست مناسبة لتشخيص عدم وضوح الوعي.

من بين الاختبارات الأكثر استخدامًا للكشف عن أي ضعف إدراكي معتدل هو تقييم مونتريال المعرفي، والذي يتكون من سلسلة من الاختبارات على مهارات التركيز والذاكرة واللغة والحساب والتوجيه. إنه اختبار يستخدم بشكل أساسي لمساعدة أطباء الأعصاب في تشخيص خرف الشيخوخة، وبالتالي فهو ليس مناسبًا جدًا لتقييم المشكلات المعرفية لدى الأشخاص الأصغر سنًا. لا يكاد الشخص البالغ من العمر 55 عامًا لا يجتاز الاختبار، حتى لو كان يعاني من مشاكل في غشاوة الوعي، مما يؤدي إلى عدم اكتشاف الفاحص لشيء غريب.

في معظم الحالات، يتم إجراء التقييمات أيضًا في حالة عدم وجود مقارنة مع حالة المريض قبل المرض، مما يجعل من الصعب تحديد أي قصور إدراكي نشأ بسبب فيروس كورونا. يمكن أن يكون ذلك طبيعيًا في الاختبارات، ولكن ربما مع درجات أقل من تلك التي كان من الممكن الحصول عليها من خلال إجراء نفس الاختبارات سابقًا، قبل الإصابة بـ كوفيدـ19.