بعد بولندا وبلغاريا، رومانيا تدعو مواطنيها إلى التفكير في مغادرة روسيا - الإيطالية نيوز

بعد بولندا وبلغاريا، رومانيا تدعو مواطنيها إلى التفكير في مغادرة روسيا


 الإيطالية نيوز، الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - دعت رومانيا مواطنيها إلى التفكير في مغادرة روسيا أو تجنب الرحلات غير الضرورية إلى البلاد. يعكس نداء وزارة خارجية بوخارست توصيات مماثلة من دول أوروبية أخرى، بما في ذلك بولندا وبلغاريا.

كانت رومانيا بين الدول الأوروبية التي أدانت بشدة "الاستفتاءات" التي أجريت في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر 2022 في المناطق التي احتُلت من قبل القوات الروسية في أوكرانيا، والتي ذهبت نتائجها لصالح روسيا.

وقالت رومانيا، عبر وزارة خارجيتها، في بيان: “لا تعترف رومانيا بنتائج ما يسمى "الاستفتاءات" التي تعتبر غير قانونية وغير شرعية. إنها تشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي وبالتالي ليس لها أي أثر قانوني.”

وأضافت قائلة في البيان ذاته: “من خلال إجراء ما يسمى بـ "الاستفتاءات"، يثبت الاتحاد الروسي مرة أخرى أنه يتصرف بشكل ينتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي ويتعارض مع المسؤوليات التي يتحملها عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بصفته ضامناً السلام والأمن في العالم. لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتسامح مع هذا السلوك.”

في القرار بشأن "غزو روسيا لأوكرانيا"، الذي تم تبنيه بأغلبية ساحقة في 2 مارس 2022، شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أنه لا يمكن الاعتراف بأي مكسب إقليمي يتحقق من خلال استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة.

وختمت الخارجية الرومانية البيان قائلة: “تمثل هذه الأعمال التي تحرض عليها وتدعمها وتنظمها قوات الاحتلال الروسية تصعيدًا جديدًا للحرب الروسية غير الشرعية ضد أوكرانيا ، فضلاً عن محاولة من قبل الكرملين لإضفاء الشرعية على سيطرته العسكرية التعسفية على الأراضي التابعة لدولة أخرى ذات سيادة. من خلال هذا السلوك، تسعى موسكو إلى تغيير حدود أوكرانيا بقوة، وهو ما يشكل انتهاكًا واضحًا لميثاق الأمم المتحدة واستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية. لذا، تؤكد رومانيا مجددًا دعمها الثابت لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، وتدعو جميع الدول إلى رفض محاولات الاتحاد الروسي ضم أراضي دولة أخرى بشكل غير قانوني أو إجراءات مماثلة.”