إيطاليا: "تْشيتَّدينانسا_أَتّيڤا" تدعو لصيانة الفصول الدراسية لتجنّب حوادث مثل انفصال الجص - الإيطالية نيوز

إيطاليا: "تْشيتَّدينانسا_أَتّيڤا" تدعو لصيانة الفصول الدراسية لتجنّب حوادث مثل انفصال الجص


الإيطالية نيوز، الخميس 15 سبتمبر 2022 ـ كشفت منظمة "تْشيتَّدينانسا_أَتّيڤا" (المواطنة النشيطة)، وهي حركة تأسست عام 1978 على يد أفراد وجماعات وشبكات توحّدها الرغبة في تأكيد وممارسة دور فعّال للمواطن في حوكمة المجتمع، عن وقوع 45 حادثة كانت حوادث الانهيارات وانفصال الجص وكذلك اهتراء النوافذ وتصدّع الجدران والأشجار المتساقطة في محيط المدارس، في الفترة ما بين سبتمبر 2021 ويوليو 2022. 


ووفقا لـمنظمة "تْشيتَّدينانسا_أَتّيڤا"، وقعت 16 من هذه الأحداث في المناطق الجنوبية والجزر، 19 في الشمال و 10 في الوسط. تسببت هذه الحلقات في إصابة بعض الأشخاص، لكنها غالبًا كانت حوادث انهيارات حدثت في الليل أو عندما كانت المدارس مغلقة.


مباني مؤسسات تعليمية قديمة ومهدّمة

حدث بناء أكثر من %40 من المدارس قبل عام 1976 هـ. أكثر من نصفها لا تتوفر على شهادات قابلية استخدام ثابتة وشهادات الوقاية من الحرائق. المدارس الثانوية من الدرجة الثانية تظهر أكثر من غيرها الشقوق بسبب العمر والتأخير والانقطاع الطويل في تخصيص الأموال للأقاليم، وبسبب مشكلة اكتظاظ الفصول التي لم يتم حلها.


واتضح في بيانات أخرى نشرها المرصد المدني حول السلامة في المدرسة، "رَبُّورتو العشرين"، وهي بيانات مقيَّمة سنويا، أن أكثر من 40٪ من المدارس تفتقر إلى "الاختبار الثابت"، وهو اختبار يجرى لتلك المباني التي لها وظيفة ثابتة بشكل أساسي في سياق بناء العمل. وعلى أساس هذه البيانات، فإن المخاطر التي قد تتعرض إليها هذه المباني، حسب التقييم، ترتفع نسبتها إلى %77.

 

طوارىء الانهيارات تبقى دائمة

بين سبتمبر 2021 وأغسطس 2022، أحصت منظمة "تْشيتَّدينانسا_أَتّيڤا" (من خلال المراجعة الصحفية) 45 منها: 

- 16 في المناطق الجنوبية والجزر (كامبانيا، كالابريا، صقلية، سردينيا)؛ 

- 19 في الشمال (لومبارديا، بييمونتي، ليغوريا، ترينتينو ألتو أديجي، فريولي فينيتسيا جوليا، فينيتو، إميليا رومانيا)؛ 

- 10 في المناطق الوسطى (توسكانا ، لاتسيو).


يوجد 11 إقليما فيه بلديات (تقع في المنطقة 1) عرضة لمخاطر زلزالية بنسب عالية. في المقابل، إقليم سردينيا مستبعد من مثل هذه المخاطر، لأن البلديات المكونة له والمدارس الموجودة فيه تقع في منطقة  عرضة لمخاطر بنسبة متوسطة ـ  عالية (منطقة 2). يوجد أربعة ملايين و 300 ألف طفل وشاب يقيمون في هاتين المنطقتينومع ذلك، تبلغ نسبة المباني التي تم تحسينها وتكييفها للزلازل %2 فقط، في حين أن المباني المصممة وفقًا لتشريع مقاومة الزلازل تبلغ 2،740، أي %7 من الإجمالي. تشير أفضل النتائج إلى الأقاليم التالية: "فريولي فينيسيا جوليا"(%28)، "أومبريا" (%23)، "فينيتو" (%10)، "ماركي" (%17) و "موليزي" و"توسكانا" (%12) .


في المقابل، من بين الأقاليم الإيطالية الأقل إنفاقًا على ترميم المؤسسات التعليمية، نجد: كامبانيا (%1) ، لاتسيو (%2)، ليغوريا ولومبارديا (%3). مقارنةً، إذن، بـ "اختبارات الإخلاءعند حدوث حوادث مثل حرائق أو زلزال...، وهي إلزامية مرتين في السنة على الأقل، في 2020-2021 تم إجراؤها في أكثر من نصف المدارس بقليل (%56)، ولم يتم إجراؤها في %33 أو فقط بعض الفصول في %11. وعندما يتم تنفيذها، فإنها تتعلق بشكل حصري تقريبًا بمخاطر الحريق (%99)، والزلزال (%77).