خفر السواحل الأمريكي يرصد 7 سفن حرب حربية صينية وروسية قرب سواحل الولايات المتحدة - الإيطالية نيوز

خفر السواحل الأمريكي يرصد 7 سفن حرب حربية صينية وروسية قرب سواحل الولايات المتحدة

الإيطالية نيوز، الخميس 29 سبتمبر 2022 - قالت وزارة الدفاع اليابانية إن ما مجموعه سبع سفن حربية من الصين وروسيا قد أبحرت بين جزر "إيزو" اليابانية يومي 26 و 27 سبتمبر. هذه المناورة جزء من عمليات الدوريات المنسقة المستمرة بين الصين وروسيا في المحيط الهادئ.


يتزامن التطور الأخير أيضًا مع أنباء عن رصد خفر السواحل الأمريكي قافلة من السفن الحربية الروسية والصينية، بما في ذلك مدمِّرة وطرّاد صاروخ موجَّه، بالقرب من "ألاسكا".


وذكرت الوزارة في 27 سبتمبر أن ثلاث سفن تابعة للبحرية الصينية ، بما في ذلك مدمرة من فئة "نانتشانغ"، أبحرت بين جزيرتي "إيزو سوميسوجيما" و "توريشيما" في اتجاه الغرب.


ومع ذلك، فإن الوجود المتزايد للسفن الحربية الصينية والروسية في المنطقة أصبح مصدر قلق رئيسي لليابان.


في وقت سابق من هذا الشهر، أعربت اليابان لموسكو عن مخاوفها بشأن التدريبات العسكرية المشتركة بين السفن الحربية الصينية والروسية قبالة الساحل الشمالي لليابان. وجرت هذه التدريبات في الجزر التي تسيطر عليها روسيا والتي تدعي اليابان أيضًا ملكيتها.


بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أعربت اليابان عن قلقها إزاء التوترات المتزايدة في آسيا، وتوقّعت أن الأنشطة العسكرية العدوانية للصين بالفعل في شرق آسيا، لا سيما حول تايوان، يمكن أن تكتسب المزيد من الزخم بسبب الصراع.


علاوة على ذلك، تعمل اليابان بنشاط على تحديث إستراتيجيتها للأمن القومي وسياساتها الدفاعية لزيادة قوتها العسكرية بشكل كبير وتعزيز الردع.


طوكيو لديها خلافات إقليمية مع كل من بكين وموسكو. بذلت اليابان محاولات عديدة لاستعادة السيطرة على الجزر المتنازع عليها، والتي ضمتها موسكو في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.


ومع ذلك، منع الخلاف البلدين من إنهاء الأعمال العدائية في الحرب العالمية الثانية رسميًا من خلال صياغة معاهدة سلام. ردًا على عقوبات طوكيو ضد موسكو بسبب حربها في أوكرانيا، أعلنت روسيا في وقت سابق من هذا العام أنها أوقفت مفاوضات السلام مع اليابان.


رصد سفن حربية روسية وصينية بالقرب من "ألاسكا"

رصد زورق خفر السواحل الأمريكي ثلاث سفن تابعة للبحرية الصينية وأربع سفن روسية في تشكيل واحد في "بحر بيرينغ" على بعد 86 ميلاً (138 كيلومترًا) من جزيرة "كيسكا".

أبقت سفينة "USCGS Kimball"، وهي سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكي، عينها على السفن الحربية الروسية والصينية حتى ابتعدت عن بعضها. بالإضافة إلى ذلك، قدّمت C-130 Hercules الدعم الجوي من محطة خفر السواحل في "كودياك".


قال الأدميرال «ناثان مور»، قائد المنطقة السابعة عشر لخفر السواحل، إنه على الرغم من امتثال التشكيل للقوانين والمعايير الدولية، فإن خفر السواحل الأمريكي سيحتفظ بوجود مستمر لضمان عدم تعرض المصالح الأمريكية في البيئة البحرية حول ألاسكا للخطر.


وأشار خفر السواحل الأمريكي في بيان إلى أن "كيمبال ستستمر في مراقبة الأنشطة" للحفاظ على سلامة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالولايات المتحدة (EEZ). وذكر البيان أيضًا أن "وجود خفر السواحل الأمريكي يعزز النظام الدولي القائم على القواعد ويعزز إجراء العمليات بطريقة تتبع المعايير الدولية".


وقعت المواجهة الأخيرة على بعد 50 ميلاً تقريبًا من جزر "ألوشيان" في بحر "بيرينغ"، حيث اكتشف خفر السواحل الأمريكي السفن الصينية لأول مرة منذ نحو عام، وفقًا لخفر السواحل الأمريكي، وبعد شهر من إصدار رئيس الناتو تحذيرًا بشأن تزايد الأنشطة العسكرية في القطب الشمالي.


خلال زيارة إلى كندا الشهر الماضي ، صرح الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» أن الحلف يواجه تهديدات متزايدة من التطوير العسكري الروسي في القطب الشمالي واهتمام الصين المتزايد بالمنطقة.


قال «ستولتنبرغ»: "تعهدت بكين وموسكو أيضًا بتكثيف التعاون العملي في القطب الشمالي". "يشكل هذا جزءًا من شراكة إستراتيجية عميقة تتحدى قيمنا ومصالحنا."


تشعر الولايات المتحدة وحلفاؤها بقلق متزايد بشأن توسيع التعاون البحري بين الصين وروسيا.