روسيا تعلن استعدادها لتقديم المساعدة لضمان استقرار المناطق الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان - الإيطالية نيوز

روسيا تعلن استعدادها لتقديم المساعدة لضمان استقرار المناطق الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان

 الإيطالية نيوز، الإثنين 19 سبتمبر 2022 - ناقش «فلاديمير بوتين» خلال محادثاته الهاتفية مع رئيس جمهورية قيرغيزستان «سدير جاباروف» (Sadyr Japarov) ورئيس جمهورية طاجيكستان «إمام علي رحمون» (Emomali Rahmon)، الوضع على الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان.


ودعا فلاديمير «بوتين» نظيريه إلى منع المزيد من التصعيد واتخاذ خطوات لتسوية سريعة للوضع من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية السلمية، وأكد على استعداد روسيا لتقديم المساعدة اللازمة لضمان الاستقرار في المناطق الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان.


وتشهد المنطقة الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان توترات عنيفة، آخرها أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 24 شخصًا وإصابة 87. قيرغيزستان وطاجيكستان، وهما دولتان في آسيا الوسطى على الحدود مع الصين، تتشاجران بسبب منطقة "باتكين" القرغيزية، والتي لطالما كانت في قلب التوترات العرقية: في العام الماضي في نفس المنطقة تسببت بعض الاشتباكات العنيفة بين قيرغيزستان وطاجيكستان في مقتل 31 شخصًا على الأقل. في هذه المرحلة، بدأ العنف قبل أيام قليلة، لكنه بلغ ذروته في سلسلة من التفجيرات المتبادلة يوم الجمعة.


اتهمت قيرغيزستان طاجيكستان باستخدام عربات مدرعة وإطلاق صواريخ على قرية قرغيزية واحدة على الأقل ومطار "باتكين". في المقابل، ذكرت طاجيكستان أن الجيش القرغيزي هاجم بدلاً من ذلك سبع قرى طاجيكية. وقد فشلت محاولات فرض وقف إطلاق النار حتى الآن.

Ov2UK-il-confine-tra-kirghizistan-e-tagikistan

حصلت قيرغيزستان وطاجيكستان على استقلالها في عام 1991 بتفكك الاتحاد السوفيتي. ووقعت اشتباكات في الماضي بين البلدين في مناطق حدودية بسبب نزاعات على الأراضي. في منطقة باتكين القرغيزية، يوجد جيب طاجيكي، "فوروخ" (Vorukh).

800px-Enclaves_in_Kyrgyzstan_EN