احتجاجات على وفاة «مهساء أميني» في إيران على يد الشرطة الدينية - الإيطالية نيوز

احتجاجات على وفاة «مهساء أميني» في إيران على يد الشرطة الدينية

  الإيطالية نيوز، الأحد 18 سبتمبر 2022 - في الأيام الأخيرة في إيران، كانت هناك احتجاجات مختلفة على وفاة «مهساء أميني»، وهي امرأة تبلغ من العمر 22 عامًا من كردستان الإيرانية، توفيت في 16 سبتمبر في طهران، عاصمة إيران، بعد أن ألقت الشرطة الدينية القبض عليها لعدم ارتدائها الحجاب الطريقة الموصى بها على النحو المنصوص عليه في القانون الإيراني.


تزعم عائلة «أميني» أن الشرطة الدينية هي التي تسببت في وفاة المرأة، والتي كانت تضربها بعد القبض عليها حتى دخولها في غيبوبة.


  انتشرت صور على موقع تويتر تظهر فيها «أميني» إصابته بكدمات في أذنها وعينها اليمنى. قال شقيقها «كياراش أميني» إنه بعد فترة وجيزة من اعتقالها، الذي وقع في 13 سبتمبر، كان ينتظر «مهساء» خارج السجن عندما سمع صراخًا قادمًا من الداخل: بعد فترة وجيزة، أخبره شخص داخل السجن أن قوات الأمن قتلت شابة.

من ناحية أخرى، زعمت قوات الأمن الإيرانية أن «أميني» دخلت في غيبوبة بعد إصابتها بنوبة قلبية أثناء اتباعها دورة الامتثال للقانون الإيراني لملابس النساء، في أحد سجون طهران. وفي بيان صحفي، قال المستشفى الذي توفيت فيه «أميني» إنه عندما دخلت المرأة المستشفى، قبل إعلان وفاتها بثلاثة أيام، "لم تظهر عليها أي بوادر للحياة".


أثار مقتل أميني ، الذي كان في طهران لزيارتها كسائح ، العديد من الاحتجاجات على الإنترنت وشخصياً.


فرضت الحكومة الإيرانية ، مساء الخميس ، قيودًا على الوصول إلى الإنترنت في مناطق مختلفة من البلاد ، مما جعل من الصعب للغاية إرسال الصور ومقاطع الفيديو على تطبيقات المراسلة الرئيسية ، تمامًا كما كانت صور أميني ومقاطع الفيديو الخاصة بها تحظى باهتمام كبير.


أقيمت جنازة «أميني» يوم السبت في مسقط رأسها "ساغيز": تظاهرت عدة نساء ضد السلطات الإيرانية بخلع الحجاب والتلويح به احتجاجا على ذلك. كما تظاهر بعض الناس أمام مقر الحكومة المحلية. كتبت "بي بي سي نيوز" أن المظاهرة تم قمعها بالقوة: أطلقت قوات الأمن النار على المتظاهرين. ليس من الواضح ما إذا كانت هناك أي إصابات.

في إيران، هناك قانون أقره النظام الإسلامي ساري المفعول منذ عام 1981 يتطلب من النساء الظهور في الأماكن العامة بملابس مغطاة للغاية: شادور، وهو عباءة سوداء بشكل عام تغطي المرأة من الرأس إلى أخمص القدمين، أو الحجاب لتغطية الشعر. بالإضافة إلى الحجاب، يجب أيضًا استخدام قميص بأكمام طويلة لتغطية الذراعين.