الصين نحو إنهاء مناوراتها العسكرية حول تايوان في ظل استفزاز جديد من ليتوانيا - الإيطالية نيوز

الصين نحو إنهاء مناوراتها العسكرية حول تايوان في ظل استفزاز جديد من ليتوانيا

 الإيطالية نيوز، الأحد 7 أغسطس 2022 - قالت وزارة النقل التايوانية إن "الحظر المفروض على الطيران والملاحة" في ست من المناطق السبعة حول الجزيرة، التي تم تحديدها خارج الحدود بعد التدريبات العسكرية الكبيرة التي تجريها الصين، قد تم تخفيضها كثيرًا منذ ظهر اليوم، وبالتالي مشيرة إلى أن عمليات جيش التحرير الشعبي تقترب من نهايتها.


سيظل الحظر المفروض على المنطقة السابعة، في المياه شرق تايوان، ساري المفعول حتى الساعة 10 صباحًا بالتوقيت المحلي (4 في إيطاليا) يوم الاثنين 8 أغسطس.


وأضافت الوزارة أنه "يمكن استئناف الرحلات الجوية والمغادرة"، في إشارة إلى عودة تدريجية إلى وضعها الطبيعي بالنسبة للنقل.


ولم تترك ليتوانيا الوقت الكاف لإعادة الوضع إلى طبيعته الأولى بين الصين وتايوان، وبالتالي وضع حد للتصعيد الذي سببته زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية «نانسي بيلوسي» للجزيرة المتنازع عليها، حتى بادر وفد ليتواني برئاسة نائب وزير النقل والمواصلات «أجني فايسيوكيفيتشوت» (Agne Vaiciukevichiute) إلى تايوان في زيارة تستغرق خمسة أيام، حسب ما أعلنت عنه بوابة أخبار تايوان في 7 أغسطس.


خلال الزيارة، سيلتقي الوفد الليتواني المؤلف من 11 مسؤولاً مع ممثلين عن وزارة النقل ويزور إنتاج الحافلات الكهربائية.


وجاء في الرسالة أن "زيارتهم التي تستغرق خمسة أيام ستعزز التبادلات الثنائية والتعاون في مجال النقل الذكي والأخضر واتصالات الجيل الخامس والحافلات الكهربائية".


كما لوحظ في وزارة الخارجية الليتوانية، يدرك الجانبان بشدة أهمية العمل معًا لحماية القيم الديمقراطية المشتركة و التعاون في مجال النقل، الذي هو أحد المجالات الرئيسية للشراكة التايوانية الليتوانية.


في يونيو، قام نائب وزير الاقتصاد والابتكار الليتواني يوفيتا نيليوبسين (Jovita Neliupsienė) ونائب وزير الزراعة «إجيديجوس جيدريتيس» (Egidijus Giedraitis) بزيارة تايوان.


تصاعدت العلاقات بين ليتوانيا والصين في عام 2021 بعد افتتاح مكتب التمثيل الرسمي لتايوان في "فيلنيوس". في هذا الصدد، احتجت وزارة الخارجية الصينية على ليتوانيا. في وقت لاحق، خفضت الصين مستوى العلاقات الدبلوماسية مع ليتوانيا إلى مستوى القائم بالأعمال.


في 2 و 3 أغسطس، زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي «نانسي بيلوسي» تايوان. ووصفت السياسية زيارتها بأنها "شهادة على التزام الولايات المتحدة بدعم الانفصالية التايوانية". وتعد هذه الرحلة أول زيارة رسمية للجزيرة يقوم بها رئيس مجلس النواب الأمريكي منذ 25 عامًا.


وعبرت بكين عن احتجاج شديد لواشنطن على زيارة السياسية. أعلنت وزارة الخارجية الصينية، فرض عقوبات على «بيلوسي» وعائلتها المباشرة وفقا لقوانين البلاد.


في 4 أغسطس، بدأ جيش التحرير الشعبي الصيني تدريبات بالذخيرة الحية واسعة النطاق حول تايوان. وفي نفس اليوم، صرحت وزارة الخارجية الصينية أن كل الاحتكاكات في مضيق تايوان نتجت عن تصرفات الولايات المتحدة، لولا زيارة «بيلوسي»، لكانت الأحداث ستسير بشكل مختلف.