رغم التهديدات الصينية بالتدخل العسكري..رئيسة مجلس النواب الأميركي تصل إلى "تايوان" - الإيطالية نيوز

رغم التهديدات الصينية بالتدخل العسكري..رئيسة مجلس النواب الأميركي تصل إلى "تايوان"


 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 2 أغسطس 2022 - وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي «نانسي بيلوسي» (Nancy Pelosi) يوم الثلاثاء إلى تايوان، الجزيرة المستقلة بحكم الواقع التي تدعي الصين أنها تخصها: لفتة تعتبرها الحكومة الصينية استفزازًا خطيرًا ويمكن أن تؤدي إلى مواجهة دبلوماسية مع الولايات المتحدة. ولمحت «بيلوسي» لأيام إلى أنه تريد زيارة تايوان وأن الحكومة الصينية تهدد بالانتقام، معتبرة أن زيارتها إهانة لسلطتها على الجزيرة المعنية.

بعد نحو أربعين دقيقة من هبوطها، أعلنت إحدى الفرق الخمس للجيش الصيني عن إطلاق سلسلة من العمليات العسكرية الليلة الماضية بالقرب من تايوان: على وجه الخصوص، تمرين مشترك للمركبات الجوية والبحرية في المناطق الشمالية والشرقية والغربية من الجزيرة وبعض عمليات إطلاق الصواريخ في المياه المحيطة.

وصلت «بيلوسي» إلى مطار "سونغشان" (Songshan)، في تايبيه، عاصمة تايوان، نحو الساعة 10.45 مساءً بالتوقيت المحلي (نحو الساعة 4.45 مساءً بالتوقيت الإيطالي)، على متن رحلة غادرت من ماليزيا، وهي المحطة الأولى في رحلتها إلى آسيا. وكان في استقبالها وزير الخارجية التايواني «جوزيف وُ» (Joseph Wu): تم بث الهبوط على الهواء مباشرة من قبل الوزارة. وفي الوقت نفسه، بالتزامن مع وصول «بيلوسي»، ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن بعض الطائرات المقاتلة الصينية كانت تحلق فوق مضيق تايوان، الذي يفصل الجزيرة عن الصين.

بعد وقت قصير من هبوطها، أصدرت «بيلوسي» بيانًا رسميًا علق على زيارتها للجزيرة: من بين أمور أخرى، كررت رئيسة مجلس النواب رغبة الولايات المتحدة في احترام قانون العلاقات مع تايوان لعام 1979، وهو القانون الذي تعهدت الولايات المتحدة بموجبه بالحفاظ على العلاقات الدبلوماسية غير الرسمية مع تايوان وتزويدها بأسلحة ذات طبيعة دفاعية الجزيرة.  وكتبت «بيلوسي» أن "الولايات المتحدة تواصل معارضة المحاولات الأحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن". بعد ذلك بوقت قصير، ظهر مقال افتتاحي في صحيفة "واشنطن بوست"، أشار فيه إلى "الصداقة العميقة المتجذرة في المصالح والقيم المشتركة: تقرير المصير والحكم الذاتي والديمقراطية والحرية وكرامة الإنسان وحقوق الإنسان".

على الرغم من الشكوكالتي تناقلتها وسائل إعلام أميركية وغربية، يوم أمس، بشأن زيارة «بيلوسي» لتايوان، لكن الزيارة باتت  متوقعة للغاية في الساعات القليلة الماضية ، لدرجة أن رحلتها جذبت اهتماما كبيرا للغاية، بحيث قدمت وسائل الإعلام تحديثات عن تحركات الطائرة  على موقع Flightradar24، والذي يسمح لك بتتبع مسار الطائرات أثناء طيرانها. كانت تلك الرحلة هي الأكثر متابعة في العالم اليوم.

لم تكن بيلوسي قد أدرجت التوقف في تايوان في البرنامج الرسمي لرحلتها، الذي صدر يوم الأحد، لكن في الأسابيع الماضية تحدثت عدة صحف عن رغبتها في زيارة تايوان: لم تؤكد ذلك ولم تنف، مشيرة إلى أنها لا تستبعد الفرضية. في النهاية، توقفت «بيلوسي» والوفد المرافق له في تايوان.

لا يُعرف الكثير عن خطط «بيلوسي» لزيارتها إلى تايوان حتى الآن، هناك العديد من الشائعات حول ذلك. في الوقت الحالي، من المعروف أن وفد «بيلوسي» سيلتقي بالرئيس التايواني «تساي إنغ-وين» (Tsai Ing-wen) الساعة 10:30 يوم الأربعاء، وأن «بيلوسي» قد تغادر، ربما في وقت مبكر من صباح الأربعاء، إلى اليابان أو كوريا الجنوبية.

تايوان، الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها نحو 23 مليون نسمة، هي منطقة مستقلة تدّعي الصين امتلاكها. تعتبر من أكثر الدول ديمقراطية في آسيا، ووضعها هو سبب الانقسامات والصدامات المتكررة بين الغرب والصين، التي ترفض الدخول في علاقات دبلوماسية مع الحكومات التي لها علاقات رسمية مع تايوان.

زيارة رسمية لشخصية بارزة وذات أهمية كبيرة، مثل «بيلوسي»،  لتايوان، التي تتولى ثالث أهم منصب في الولايات المتحدة، ترقى إلى مستوى إضفاء الشرعية على وضع الجزيرة وحكومتها وإهانة للسلطة الصينية، حتى لو تم انتخاب الحكومة التايوانية بشكل مستقل وهي مستقلة تمامًا عن واحد صيني.

تحتفظ الولايات المتحدة بعلاقات دبلوماسية رسمية مع الصين، وعلاقات غير رسمية مع تايوان، على الرغم من أن لديهم تاريخ طويل من الدعم للجزيرة، بما في ذلك العلاقات العسكرية.

زيارة «بيلوسي» إلى تايوان هي أول زيارة يقوم بها متحدث أمريكي منذ 25 عامًا: كانت آخر زيارة للجمهوري «نيوت غينغريتش» (Newt Gingrich) في عام 1997. منذ ذلك الحين كانت هناك زيارات أخرى، ولكن أقل أهمية بكثير من السياسيين والدبلوماسيين.

وبما أن الصين  تعد اليوم دولة أقوى بكثير مما كانت عليه في ذلك الوقت، فشدة الاستفزاز يزيد أيضا بشكل يتناسب مع حجمها. أيضًا لأنه، مقارنة بالسياسيين الغربيين الآخرين، كانت «بيلوسي» دائمًا شديدة الانتقاد للحزب الشيوعي الصيني، فضلاً عن أنها حساسة جدًا للحاجة إلى دعم تايوان واستقلالها الذاتي.

في الأيام والساعات الأخيرة، هدد العديد من الشخصيات البارزة في السياسة والإعلام الصيني بالانتقام الشديد إذا هبطت «بيلوسي» في تايوان.
في إشارة على الأرجح إلى زيارة محتملة لـ «بيلوسي» إلى تايوان، قال الرئيس الصيني «شي جي بينغ» الأسبوع الماضي للرئيس الأمريكي «جو بايدن» عبر الهاتف، إن "كل من يلعب بالنار سيحرق بها"؛ وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قد هدد صراحة "بعواقب وخيمة إذا أصرت [بيلوسي] على زيارة تايوان"؛ من بين أمور أخرى، قام السفير الصيني لدى الولايات المتحدة «تشين قانغ» بتغريد مقطع فيديو انتصارًا للجيش الصيني، مصحوبًا بهذه الجملة: "هذا هو جيش التحرير الشعبي، الحارس على الشعب الصيني لمدة 95 عاما، والذي لن يقف مكتوف الأيدي عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على السيادة الوطنية وسلامة الأراضي."
في أعقاب زيارة محتملة لبيلوسي إلى تايوان، أظهرت الصين، التي تجري في هذه الأيام أيضًا بعض التدريبات العسكرية في بحر الصين الجنوبي، أصولها العسكرية بطريقة مبهرجة إلى حد ما، كما أوضح «بانغ شياو»، الصحفي مراسل "أ بي سي" الصينية.

لكن بالنسبة للعديد من المعلقين، يبدو سيناريو التدخل العسكري الصيني، على الأقل في الوقت الحالي، بعيد الاحتمال: لدى الحكومة الصينية قضايا أكثر إلحاحًا وإلحاحًا يجب إدارتها، بين الأزمة الاقتصادية وسوق العقارات، ويمكن أن ينتهي كل شيء على الأقل مؤقتًا بمواجهة دبلوماسية.

وفقًا للبعض، من المعقول الاعتقاد بأن هناك أولاً ردود فعل تجارية، مثل تعليق بعض واردات الغذاء من الصين إلى تايوان (يبدو أن الصين بدأت بالفعل في القيام بذلك): هذا ما فعلته الصين مؤخرًا مع ليتوانيا، على سبيل المثال، أيضًا انتقاما لمعاملة تايوان كدولة مستقلة. في غضون ذلك، في الساعات القليلة الماضية، يبدو أنه كانت هناك بعض الهجمات الإلكترونية على مواقع المؤسسات الحكومية التايوانية.

مع كل ذلك، ليس من الواضح ما الذي سيحدث الآن: في الساعات القليلة الماضية، أعرب بعض المعلقين والمسؤولين الحكوميين الأمريكيين عن قلقهم بشأن رد عسكري محتمل من الصين. الفرضيات عديدة:  يمكن أن تقوم الصين بأفعال رمزية، مثل مرور طائرة صينية على الجزيرة، أو إجراء اختبارات الصواريخ في محيط الجزيرة...