"كييف إندبندنت": "جنود في الفيلق الأجنبي عرضوا رفاقهم للقتل وارتكبوا اغتصابات جنسية" - الإيطالية نيوز

"كييف إندبندنت": "جنود في الفيلق الأجنبي عرضوا رفاقهم للقتل وارتكبوا اغتصابات جنسية"

 الإيطالية نيوز، الإثنين 29 أغسطس 2022 - حدث في 27 فبراير الماضي، بناءً على طلب مباشر من الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، إنشاء الفيلق الدولي للدفاع الإقليمي لأوكرانيا، وهي وحدة عسكرية مؤطرة في الجيش الحكومي في كييف وشكلها متطوعون أجانب وصلوا إلى البلاد قتال ضد الجيش الروسي، والذي حسب تقديرات الحكومة تتألف من نحو 20.000.


في يونيو الماضي، ألقت القوات الروسية القبض على مواطنين أمريكيين كانا يقاتلان من أجل أوكرانيا ويواجهان الآن مستقبلا غامضا (ربما يحدث تحريرهما في عملية تبادل أسرى وسجناء بين موسكو وواشنطن). جاء ذلك بعد أسابيع فقط من أسر بريطانيين ومغربي وحكم عليهم بالإعدام من قبل محكمة عسكرية عليا في جمهورية "دونيتسك"، بمنطقة "دونباس".


الآن يعود الفيلق الدولي الذي أراده «زيلينسكي» للحديث عن نفسه من خلال تحقيق نشرته صحيفة "كييف إندبندنت"، والذي يكشف عن سلسلة من الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها قادة الفيلق أنفسهم.


"إرسال أشخاص ليموتوا"

وصف جندي أمريكي قابلته صحيفة "كييف إندبندنت" مهمتين حدثتا بالقرب من مدينة "ميكولايف" الجنوبية، إحدى النقاط الساخنة للحرب. وبحسب الجندي الأمريكي، اكتشفت القوات الروسية موقع فرقته وبدأت في قصفه بكثافة. انسحبت بقية القوات من الموقع الثانوي، تاركين خلفهم الفرقة وحدها على الخط الأمامي من دون تعزيزات. قال الجندي: "جرى التخلي علينا وكُشفت ظهورنا، مع ذلك لم نرغب في الإخلاء". وقُتل زميله الجندي «سكوت سيبلي» (Scott Sibley) بينما أصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة في تلك المهمة. خلافًا لنصيحة الجنود الأجانب، أرسل «تارا» مجموعة أخرى إلى المكان نفسه


أسفر الهجوم المخطط له من قبل الروس عن سقوط أربعة قتلى وجرحى وأسر جندي: «أندرو هيل» (Andrew Hill)، الذي سيحاكم الروس الآن في "دونيتسك". بل إن مزاعم الجنود الأجانب ضد «ساشا كوتشينسكي» (Sasha Kuchynsky) أوسع. بالإضافة إلى إرسال المقاتلين إلى الموت، يُزعم أن «كوتشينسكي» أجبرهم على مساعدته في نهب المحلات التجارية. وقال المقاتلون لصحيفة "كييف إندبندنت" إنه أيضًا يشرب بكثرة ويسيء إلى مرؤوسيه.


وفقًا لجندي أمريكي يهودي، فإن «كوتشينسكي» معاد للسامية أيضًا. وفقًا لفيلق أمريكي آخر، قام «كوتشينسكي» أيضًا بمضايقة النساء الطبيات في وحدتهن، مستخدمًا لغة موحية جنسيًا معهن. من بين تلك النساء، كانت امرأة، التي تم حجب اسمها لحماية خصوصيتها، قد سافرت من الولايات المتحدة إلى "لفيف"، أوكرانيا ، للتطوع كعاملة طبية. أبلغت المرأة السلطات أن«كوتشينسكي»، الذي التقت به مؤخرًا لأول مرة في لفيف، أخبرها أنه كان يعمل في "Samaritan's Purse"، وهي منظمة إغاثة في مستشفى ميداني للطوارئ في المدينة، وأن لديه صلات وثيقة مع الشرطة المحلية. ثبت فيما بعد أن كل الأقوال كانت كاذبة. ونظرا لوثوقها فيه، قام باستدراجها والاعتداء عليها جنسيا. ولأنها كانت مقتنعة بأن «كوتشينسكي» كان له نفوذ لدى الشرطة المحلية، فقد عبرت الضحية الحدود إلى بولندا لتوجيه اتهامات، برفقة صحفية أمريكية طلبت المساعدة منها. أصدرت الشرطة البولندية والأوكرانية أمرًا بإلقاء القبض على «كوتشينسكي»، وأمن الحدود في حالة تأهب له في حالة محاولته العبور من أوكرانيا إلى بولندا. المرأة موجودة حاليًا في بولندا لتلقي رعاية طبية للإصابات التي لحقت بها أثناء الهجوم. تم إبلاغ سفارة الولايات المتحدة في بولندا بالحادث وتقدم المساعدة. وأكد مسؤول في وزارة الخارجية أنهم كانوا على علم بتقارير عن مثل هذه الحالة ، لكن "بالنظر إلى اعتبارات الخصوصية [ليس لدينا] تفاصيل لتأكيدها في هذا الوقت".


وبحسب الجندي الأمريكي، اشتكى أطباء الفيلق، لكن لم يفعل أحد أي شيء حيال ذلك لحل المشكلة. وفقًا لمصادر كييف المستقلة داخل الفيلق، فإن «ساشا كوتشينسكي» ليس اسمها الحقيقي.  سيكون «بيوتر كابوتشينسكي» (Piotr Kapuscinski)، العضو السابق في منظمة إجرامية بولندية، الذي فر إلى أوكرانيا بعد عدة مشاكل مع القانون. في بولندا، «ساشا كوتشينسكي» مطلوب بتهمة الاحتيال ويواجه عقوبة تصل إلى ثماني سنوات في السجن.


 فشل الفيلق الدولي

ذهب الجندي السابق في البحرية،  «أندرو ميلبورن» (Andrew Milburn)،  وهو كاتب عمود في المجلة الإلكترونية "تاسك آند بوربُوْس"، إلى أوكرانيا، واصفًا بلا رحمة حالة التحضير للفيلق الدولي. كتب ميلبورن أنه بعد الوصول إلى "لفيف"، يتم إرسال المجندين إلى معسكر بالقرب من الحدود البولندية للاختيار والتدريب. "يبدو أن الاختيار لا يتبع أي عملية يمكن تمييزها سوى فصل أولئك الذين ليس لديهم خبرة عسكرية عن أولئك الذين لديهم خبرةيخضع الأول لدورة تدريبية مدتها 4 أسابيع: يُمنح الأخير سلاحًا ويرسل إلى الجبهة في وحدات مخصصة مع ضابط أوكراني". على أي حال، يشير إلى أن "العملية بها بعض العيوب القاتلة: لا أحد يصبح جنديًا كفؤًا في 4 أسابيع فقط وحتى الجنود المتمرسين يحتاجون إلى تدريب محدد. كل حرب لها دينامياتها الخاصة التي يمكن أن تكون قاتلة بنفس القدر للمحاربين القدامى والمبتدئين إذا لم يتم فهمها بشكل صحيح". في الختام، لم يكن إنشاء الفيلق الدولي سوى عملية ناجحة، حتى من وجهة نظر استراتيجية عسكرية.