إيران: النساء تحضرن في ملاعب كرة القدم لأول مرة منذ الثورة - الإيطالية نيوز

إيران: النساء تحضرن في ملاعب كرة القدم لأول مرة منذ الثورة

 الإيطالية نيوز، الجمعة 26 أغسطس - لأول مرة منذ الثورة الإسلامية عام 1979، حضرت النساء في إيران رسميًا مباراة كرة قدم في بطولة وطنية. جاء ذلك من قبل هيئة الإذاعة البريطانية نقلاً عن وسائل الإعلام المحلية.


كانت نحو 500 امرأة حاضرات مساء الخميس في المباراة بملعب "آزادي", في طهران، كما يتضح من الصور التي انتشرت على نطاق واسع.


آخر مباراة حضرتها النساء كانت في إطار تصفيات كأس العالم قبل ثلاث سنوات. في ذلك الوقت، رضخت السلطات في أعقاب الاحتجاجات التي اندلعت بعد مقتل «سحر خضياري»، 29 عامًا ، الذي أضرم النار في نفسه بانتظار المحاكمة لمحاولته مشاهدة مباراة متنكرة في زي رجل.

أصبحت «خضياري» تُعرف باسم "الفتاة الزرقاء"، ألوان الفريق الذي دعمته ورمزًا للنضال من أجل حقوق المرأة في إيران. وزعمت عدة مواقع إيرانية أن قرار السماح للنساء بحضور المباراة ليل الخميس جاء بعد ضغوط من المنظمات الدولية والفيفا التي بعثت رسالة إلى السلطات الإيرانية تدعوها للسماح لمزيد من النساء بدخول البلاد.

في مباراة الخميس، بين الفريق المضيف استقلال ومنافسه "ميس كرمان"، جلست النساء في المدرجات منفصلة عن الرجال.

  ولوّح العديد منهم بالأعلام وارتدوا ألوان فريقهم وغنوا أغنية "الفتاة الزرقاء" تقديرا لخدياري.

على الرغم من عدم وجود حظر رسمي على النساء من الذهاب إلى الأحداث الرياضية في إيران، إلا أنهن نادرًا ما يحضرن لأنهن غالبًا ما يُمنعن من الدخول.

في عام 2018، ألقي القبض على عشرات النساء بعد محاولتهن مشاهدة مباراة لكرة القدم، فيما تمكنت أخريات من دخول الملعب بلحي وشعر مستعار.